صحة
لهذه الأسباب يفقد الأطفال الشهية
يشعر الكثير من الآباء بالخوف و القلق عندما يرفض أطفالهم تناول الطعام، و تستمر هذه المشكلة لفترة قصيرة و يمكن أن تكون طويلة المدى، وغالبا ما تكون المشكلة الوحيدة في الواقع، هي القلق المفرط للأب أو الأم أو كلاهما و إصرارهما على أن يتناول ابنهما طعامه بالقوة، لكن في بعض الأحيان يخفي هذا الرفض اضطرابا نفسيا حقيقيا يعاني منه الطفل، وعلى الأولياء إيجاد سبب نقص شهية طفلهم للطعام و مساعدته على العودة لوضعه الطبيعي و الصحي.
وفي ذات السياق، تقول الطبيبة العامة خديجة بلقاسمي، إن نقص شهية الأطفال الصغار له عدة أسباب ، ففي بعض الأحيان ، لا يفهم الآباء الخصائص الفيزيولوجية للطفل ، أو نمط نومه ، أو شهيته الطبيعية.
و قد يكون نقص الشهية نتيجة إصابته بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية ، أو إتباع نظام غذائي غير مناسب لسن الطفل، أو عدم تحمل جهازه الهضمي لبروتينات الحليب أو الغلوتين ، موضحة أنه بالنسبة للأطفال في سن 3 إلى 4 سنوات ، لا ينبغي استبعاد الأسباب النفسية الناجمة  عن صدمة عاطفية مثلا.
و أضافت المتحدثة، أن الطفل إذا فقد شهيته، فمن الخطأ إجباره على الأكل، لأنه قد يفقد القدرة على التحكم في شهيته بشكل خاص، مع العلم أن تقديم طعام جديد إلى الصغير يحتاج غالبا إلى عدة مرات قبل أن يتقبله، كما أن المذاق المختلف ، و الانتقال من استعمال الرضاعة إلى الملعقة ، وتعديل توقيت الطعام و نوعيته يمكن أن تكون نقطة انطلاق الصراع، لذا من الضروري التحلي بالصبر، فالأم إذا واجهت رفض ابنها، مهما كان صغيرا، باستعمال القوة أو التوبيخ، فإنه يبدي معارضة أشد ويرفض وجباته، حتى قبل أن يتذوقها، خاصة مع إصرار الأم.
وأكدت الدكتورة بلقاسمي، أنه من المهم معرفة السبب الحقيقي وراء نقص  شهيته فإذا كان كبيرا نوعا ما، يجب التأكد إذا كان يعاني من مرض معين وهل الطعام مناسب لعمره، كما يجب معرفة هل لديه مشكلة في المدرسة، وهل يأكل كثيرا بين الوجبات وغيرها من الأمور التي يجب على الأولياء معرفتها.
وإذا لم يجد الوالدان سببا واضحا لرفض الطفل الأكل و نفص شهيته ، وإذا بدأ في فقدان الوزن والضعف ، فمن الأفضل استشارة الطبيب ليفحصه سريريا، ويطلب تحاليل لتشخيص حالته بيولوجيا، لذلك فإن الفحص الطبي ضروري للكشف عن أسباب فقدان الشهية.
وبشكل عام ، من الضروري تعليم الطفل أن يحب تناول الطعام ، و يبقى أن كل شخص له عملية التمثيل الغذائي الخاصة به، ومن المفيد تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية في أوقات منتظمة للصغار، وتجنب الدهون المهدرجة والسكريات السريعة ، وتفادي إخبار الأبناء أن شهيتهم ضعيفة ، حتى لا تكون الوجبة مرهقة ، مع توفير أجواء مريحة وممتعة لهم عند تناول الطعام، و كل هذه الطرق بمثابة أسلحة سهلة لمحاربة هذه المشكلة و تشجيعهم على الأكل.   
     سامية إخليف

جمالك
الثوم يخلصك من الوزن الزائد
تُعد السمنة والوزن الزائد من بين أهم المشاكل التي تواجه المرأة ، فتبحث دائما عن طريقة لاستعادة رشاقتها، وينصح الخبراء بتناول الثوم لأنه يحتوي على الفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة  وتساعد أيضا على إنقاص الوزن الزائد وحرق الدهون على مستوى البطن والأرداف بشكل خاص .
ويفضل تقطيع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة جدا و تناولها نيئة، أو استعمال زيت الثوم في أطباق السلطات المخصصة للتخسيس،  ومن المستحسن ألا تتجاوز كمية الثوم التي يتم استهلاكها بهذه الطريقة فصين يوميا.
وللحصول على نتائج أفضل، يمكن تناول فص من الثوم النيئ بعد تقطيعه و يضاف إليها العسل والماء الدافئ و شربه قبل النوم بساعة واحدة ، لأن ذلك يساعد على تنظيم وتجهيز عملية الأيض ليلا، وحرق دهون الأرداف والبطن في اليوم الموالي، كما أنه يخلص الجسم من السموم و ينظم مستوى السكر في الدم ويهدئ الأعصاب.                           س.إ

غراتان السمك
uالمقادير
1 كلغ سمك
ليمونتان
100 غ كريمة طازجة
30 غ زبدة
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ ننظف السمك و ننزع منه الشوك ثم نقطعه
ـ نخلط في وعاء الكريمة الطازجة، الملح، الفلفل الأسود وعصير الليمونتين
ـ نضع في صينية فرن مدهونة بالزبدة، طبقة من السمك، و نسكب فوقها نصف كمية خليط الكريمة الطازجة، ثم نضع طبقة أخرى من السمك وفي الأخير نسكب الكمية المتبقية من مزيج الكريمة الطازجة
ـ نضع الصينية في الفرن حتى يكتسب السمك لونا ذهبيا.

سلطة المعكرونة
uالمقادير
3 حبات فلفل ( أخضر، أحمر ، اصفر)
حبة طماطم
بصلة بيضاء
بقدونس
ملفوف
خيار
جزر
معكرونة
علبة ذرة
الصلصة
ملعقتان كبيرتان مايونيز
علبتان زبادي
ملح
 فلفل أسود
زيت زيتون
عصير ليمونتين
uطريقة التحضير
ـ نقطع جميع الخضار إلى مكعبات
ـ نسلق المعكرونة في ماء مملح ونضيف ملعقة زيت زيتون
ـ بعد أن تنضح نتركها تبرد، و نضيف إليها الخضار المقطعة مع الذرة والبصلة
نحضر الصلصة، و نضيفها إلى طبق المعكرونة ، و نزينه بورق الخس والبقدونس.

عصير الخيار
uالمقادير
حبة خيار
حبتان تفاح أخضر
عصير ليمونة
uطريقة التحضير
ـ نغسل و نقشر حبة الخيار ونقطّعها إلى مكعبات
نغسل التفاحتين ، نقطع كل واحدة  إلى نصفين ، ونقوم بإزالة اللب والبذور، ثم نقطعها إلى أرباع
ـ نضع الخيار والتفاح في الخلاط و نضيف عصير الليمون
ـ نسكب العصير في أكواب و نقدمه .
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى