أعوان و إطارات الحماية المدنية ملزمون بلعب الشطرنج ساعة في اليوم
يمثل فريق الحماية المدنية للشطرنج الجزائر في البطولة العربية لموسم 2018 المقرر تنظيمها بمصر أو قطر.
وحسب رئيس وحدة الحماية المدنية للشفة بولاية البليدة، وعضو فريق لعبة الشطرنج، فإن تمثيل الجزائر في البطولة العربية سيكون من طرف فريق الحماية المدنية إلى جانب فريق بجاية، في حين سيمثل فريق سيدي بلعباس الجزائر في البطولة الإفريقية، و أضاف نفس المتحدث بأن ممارسة الشطرنج إلزامي من طرف أعوان وإطارات الحماية المدينة على الأقل ساعة في اليوم.
حسب نفس المتحدث، فإن فريق الحماية المدنية انضم إلى الفيدرالية الجزائرية للشطرنج في موسم 2015-2016، وتحصل على المرتبة الثانية التي مكنته من الصعود إلى القسم الوطني الأول.
و خلال الموسم الماضي 2016/2017 شارك فريق الحماية المدنية، حسب نفس المصدر، في البطولة الوطنية للشطرنج وتحصل على المرتبة الثالثة، التي سمحت له بالمشاركة في البطولة العربية للشطرنج ، المقرر تنظيمها في الدوحة أو القاهرة.
و أضاف بأن فريق الحماية المدنية شارك أيضا في البطولة الفردية الموسم الماضي، حيث تحصل على المرتبة الثانية في صنف السريع، والمرتبة الثالثة في صنف نصف السريع. وفي السياق ذاته ذكر عضو فريق الحماية المدنية للشطرنج، بأن القيادة العليا للحماية المدنية تعطي أهمية بالغة للعبة الشطرنج، و كشف عن فتح مدرسة متخصصة في هذه اللعبة داخل مقر الحماية المدنية بالبليدة للأطفال من سكان الأحياء المجاورة الذين تتراوح أعمارهم بين 06 إلى 09 سنوات، ويتم تعليمهم فيها أبجديات لعبة الشطرنج، مشيرا إلى أنه يشترط في المسجلين أن يكونوا من النجباء في مسارهم الدراسي، وأكد بأن الشطرنج يعلم الأطفال الهدوء، الثقة في النفس والتركيز أثناء الإجابة على أسئلة الامتحانات.  
وفي نفس السياق، كشف محدثنا عن تعليمة أصدرها المدير العام للحماية المدنية مصطفى لهبيري، تتعلق بتعميم الشطرنج داخل وحدات الحماية المدنية، نظرا لأهميته ونتائجه الايجابية على شخصية عون أو إطار الحماية المدينة، حيث يدرب على عدة صفات أثناء تأدية المهام، منها الهدوء، التحليل، السرعة في التنفيذ بعد اتخاذ القرار الحاسم.
و أشار إلى أن تعليمات المدير العام للحماية المدنية، تتضمن إلزامية ممارسة الشطرنج ساعة كل يوم بالقاعة المتواجدة بوحدات الحماية المدنية، وذلك حتى يكتسب عون وإطار الحماية المدنية الصفات المذكورة، مضيفا بأن الحماية المدنية تنظم سنويا بطولة وطنية للشطرنج، والذين يحتلون المراتب الخمسة الأولى يمثلون الفريق « أ» الذي ينشط في القسم الوطني الأول، أما المراتب الخمس الثانية فيشكل الفائزون بها الفريق» ب» وينشطون في القسم الوطني الثاني.                                         نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى