تخفيف إجراءات عبور المغتربين عبر الموانئ
تدخل التسهيلات الجديدة الموجهة لفائدة الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج التي أقرتها المديرية العامة للجمارك، حيز التطبيق برسم الموسم الصيفي 2016 اليوم، بمناسبة رسو باخرة المسافرين طاسيلي 2 بميناء عنابة
وتهدف الآلية الخاصة بالتسهيلات الجمركية، حسب بيان المديرية الجهوية للجمارك بعنابة، إلى تقليص المدة المتوسطة للمعالجة الجمركية للمسافرين إلى ساعة واحدة على أقصى تقدير، و التحسين الفعلي و الملموس لأداء الخدمات الجمركية.
وتسعى ذات المصالح عبر التسهيلات الجديدة إلى ضمان استقبال مثالي للمغتربين، بتجنيد جميع الإمكانات المادية والبشرية، تنفيذا لتعليمات المديرية العامة للجمارك، عن طريق برمجة اجتماعات و لقاءات تحسيسية لفائدة الأعوان المكلفين بفحص و معالجة المسافرين وكذا اجتماعات تنسيقية مع كل الفاعلين و المتدخلين في العملية كشرطة الحدود، مؤسسة الميناء و النقل وكذا السلطات المحلية المعنية، إلى جانب  تنصيب خلايا للاستقبال و التوجيه للتكفل بالعائلات، المرضى و المسنين.
وتضمنت التسهيلات أيضا توزيع الاستمارات الخاصة بالتصريح بالعملة الصعبة على المسافرين ، وتسليم سندات العبور لدى الجمارك على متن البواخر الخاصة بنقل المسافرين من طرف الفرق الجمركية للملاحة البحرية المنشاة لهذا الغرض، وكذا مواصلة العمل بالرواق الأخضر لمعالجة المسافرين خاصة الجالية الوطنية المقيمة بالخارج.
وأضاف البيان بأن مصالح الجمارك وضعت في متناول المسافرين سجلات الشكاوى و التظلمات لرفع و تبليغ انشغالاتهم و شكاويهم للمسؤولين في أحسن الظروف، و  ضمان إعلام المسافرين عبر مطويات و ملصقات من أجل تعريفهم بمختلف طرق الطعن المتاحة ومصادر المعلومات لتوجيههم جيدا، و برمجة عمليات تفتيش دورية و مراقبة فجائية للتأكد من حسن سيرة وسلوك الأعوان المكلفين بمعالجة و استقبال المسافرين.                

حسين دريدح

حجز 3 قناطير من اللحم الفاسد
الرقابة تكشف عن بيع مواد غذائية فاسدة
أسفرت الخرجات الميدانية وعمليات تفتيش أعوان مراقبة الجودة وقمع الغش و مصلحة مراقبة الممارسات التجارية التابعين لمديرية التجارة لولاية عنابة، في الأسبوع الأول من شهر رمضان، عن تسجيل 1200 تدخل شملت الأسواق والمحلات التجارية، عبر كامل إقليم الولاية.
 كما قامت أمس مصالح الرقابة مرفوقة بالشرطة بحجز3 قناطير من لحم البقر الفاسد داخل السوق المغطى المعروف باسم «مرشي فرانسيس» بمدينة عنابة.
 وحسب مدير التجارة لولاية عنابة عمر شعابنة، فقد تمكنت مصالحه من حجز 1000 كيلوغرام من مختلف المواد الغذائية الفاسدة، في مقدمتها اللحوم الحمراء والبيضاء، العجائن والحلويات، وذلك لعدم تقيد التجار بقواعد الممارسات التجارية، وعدم احترام مقاييس الجودة والأسعار، ثم تحرير على إثرها 248 محضرا رسميا للمتابعات القضائية ضد التجار المخالفين مع اقتراح غلق 9 محلات تجارية.
وأشار مدير التجارة إلى أهم المخالفات المسجلة، تتمثل أساسا في عدم الإعلان عن الأسعار، معارضة الأعوان، وكذا عرض للبيع مواد غذائية في غير شروطها الصحية إلى جانب غياب شهادات صلاحية طبية للحوم وجهل أمكنة ذبحها، ناهيك عن تسجيل عدد كبير من التجاوزات.
 ورغم تشديد الرقابة من قبل مصالح مديرية التجارة، لضمان سلامة صحة المواطن في هذا الشهر الفضيل، لا تزال الخروقات المتعلقة بقواعد الممارسات التجارية منتشرة بمتاجر وأسواق الولاية خاصة بوسط المدينة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى