الخرسانة المطبوعة تهدد  إمبراطورية البلاط بقالمة
تعرف صناعة بلاط الأرصفة و الساحات العامة بقالمة، تراجعا غير مسبوق قد يؤدي إلى انهيارها تماما في غضون السنوات القليلة القادمة، بعد أن اكتسحها منتوج جديد يسمى الخرسانة المطبوعة، و هي تقنية دخلت ولاية قالمة منذ سنتين تقريبا، و أصبحت محل اهتمام مهندسي البناء و التهيئة العمرانية على نطاق واسع.
و أصبح الناس يرون أرصفة و ساحات معبدة بالخرسانة الجميلة ذات الألوان و الأشكال المتعددة، و لم يعد هناك وجود للبلاط، الذي ظل متربعا على عرش قطاع البناء و التعمير لسنوات طويلة، عندما لم يكن هناك منتج آخر يزاحمه باستثناء قطع “البافي” الجميلة، التي يبدو أنها ستبقى المنافس الوحيد للخرسانة المطبوعة على المدى القريب على الأقل.
و قد أصبحت دفاتر الشروط التي تعدها الإدارات المحلية ذات الصلة بقطاع البناء و التعمير، تتضمن بنودا تنص على وضع الخرسانة المطبوعة على أرصفة الطرقات و ساحات المباني العمومية، بعد أن ظل البلاط هو المنتج الوحيد المسيطر على مشاريع الإعمار و سوق مواد البناء المحلية، و حتى الوطنية.
و تمتاز الخرسانة المطبوعة بسرعة الإنجاز و التشكيل، و لا تتطلب الكثير من الوقت و اليد العاملة المؤهلة، خلافا للبلاط و قطع “البافي” التي تتطلب يدا عاملة مؤهلة، و تستهلك المزيد من الجهد و الوقت.كما تمتاز الخرسانة الجديدة بمقاومة عوامل الطبيعة و الزمن عندما يتم إنجازها، وفق المواصفات التقنية الصحيحة، بينها القاعدة المرصوصة، و حديد التسليح و تركيبة الخرسانة، و قوة الملونات و قدرتها على البقاء أطول مدة ممكنة.  
و تعد التشققات و الانكسارات و هبوط القاعدة الرملية، و فقدان اللون، من بين عيوب الخرسانة المطبوعة، كما أنها ليست صديقة للبيئة على ما يبدو، مقارنة بقطع “البافي” و البلاط و الحجارة الطبيعية، لأن الخرسانة المطبوعة، رغم جمالها، فإنها مصدر مولد للحرارة في فصل الصيف.  
و عندما تتدخل فرق الصيانة لإصلاح الشبكات و تمرير قنوات جديدة، فإنها ستجد صعوبة كبيرة في تحطيم الخرسانة المسلحة، و ترميم الموقع المتضرر، و إعادته إلى طبيعته الأولى، و كان الأمر في غاية السهولة مع مواقع البلاط و “البافي” و الحجارة المصقولة التي تغطي ساحات و شوارع المدن القديمة، و هي من أحسن التقنيات التي اعتمد عليها الإنسان المتمدن منذ فجر التاريخ.
و إذا استمر غزو الخرسانة المطبوعة بالكثافة الحالية، فإن وحدات صناعة البلاط و “البافي” ستكون أمام وضع صعب قد يؤدي إلى إفلاسها، و استسلامها للأمر الواقع في غضون السنوات القليلة القادمة.  
فريد.غ  

الرجوع إلى الأعلى