انضم العديد من مشاهير الفن والرياضة والسياسة حول العالم،  إلى تحدي «#SafeHands»  (الأيدي الآمنة)، الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للتوعية بأهمية غسل اليدين، و المساهمة  للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد « كوفيد-19»، الذي صنفته «جائحة».
 وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مقطع فيديو نشرته المنظمة، أن هناك العديد من الإجراءات العملية، التي يمكن لأي شخص اتخاذها لحماية نفسه من فيروس كورونا الجديد، و إحدى أهم الإجراءات هي تنظيف اليدين بشكل منتظم و آمن، باستخدام الماء والصابون أو سوائل و هلامات التعقيم التي تحتوي على الكحول، موضحا في الفيديو الطريقة التي يجب الاعتماد عليها في غسل اليدين.
ودعا غيبرييسوس إلى المشاركة في تحدي «الأيادي الآمنة» لتشجيع الناس على الاهتمام بغسل اليدين. و استجاب له  العديد من المشاهير في مختلف القطاعات، و نشروا فيديوهات فصيرة عبر موقع التواصل تويتر، من بينهم رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد علي علي، الذي وجه التحدي إلى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
كما رفع التحدي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو، و أشعله حارس مرمى ليفربول البرازيلي أليسون بيكر، فسار على خطه الألماني تير شيغن حارس مرمي فريق برشلونة الإسباني، و البرازيلي فيليبي لويس عن فلامينغو و غيرهما من نجوم كرة القدم.
 و ركب الموجة عديد نجوم الفن مثل المغنية الأمريكية ماريا كاري، و مواطنتها غلوريا غاينور و أدت أغنيتها « سأعيش» و هي تنظف يديها و نشرتها على موقع «تيك توك»، و بادر الممثل الإيراني دانيال خواه ، بنشر فيديو مماثل على أنغام موسيقى كلاسيكية جميلة.
و شاركت اليونسيف فيديو رقصة لشابين فيتناميين، و هما يبرزان الطريقة الصحيحة لغسل اليدين، معربة عن إعجابها بالفيديو . و تعتبر اللبنانية هيفاء وهبي، أول مغنية عربية تنخرط في مبادرة منظمة الصحة العالمية ، حيث نشرت فيديو لها و هي تغسل يديها و سألت جمهورها عن الأغنية التي تناسب الفيديو ضمن رصيدها من الأغاني، و تفاعلت معها الممثلة السورية كندة علوش و نشرت فيديو مماثلا، إلى جانب مذيع «بي بي سي» العربي أحمد فاغوري، الذي سار على نفس الخط.                                                                                   إ.ط

الرجوع إلى الأعلى