تفاعل نجوم الفن و الرياضة العالميون، مع الحرائق التي نشبت بغابات الأمازون، المعروفة بـ «رئة الأرض»، خصوصا بعدما انتشرت صور التقطتها أقمار صناعية، تبين حجم المساحة الشاسعة التي تضررت بفعل ألسنة اللهب ، أجمعت أغلب التعليقات على جملة واحدة « إننا نعيش كارثة حقيقية»، بالمقابل ذهب البعض إلى إجراء مقارنة بين ردود الأفعال على احتراق كاتدرائية نوتردام و السلبية التي قابلت كارثة لهيب الغابات.

وأثار مصير غابات الأمازون، التي تلتهمها الحرائق منذ قرابة أسبوع  قلق الرياضيين، بدءاً من لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، الذي كتب عبر حسابه في أنستغرام «غابات الأمازون المطيرة تنتج أكثر من 20بالمئة من الأوكسجين في العالم تشتعل منذ ثلاثة أسابيع، ومن مسؤوليتنا المساعدة لإنقاذ كوكبنا».
وأثارت القضية اهتمام لاعبين آخرين مثل لويس سواريز وداني ألفيس، إضافة للاعب أرسنال ديفيد لويز وأدريان رابيوت، وباولو ديبالا الذي كتب عبر أنستغرام»الأمازون تحترق، هي ليست لأميركا الجنوبية فقط، إنها ملك للجميع، غاباتها هي رئة الأرض، فهي تعطي 20 بالمئة  من الأوكسجين لكوكبنا كله، والأمازون لا يستحق كل هذا»، في الوقت الذي شارك فيه المصنف الأول عالمياً برياضة التنس، الصربي نوفاك ديوكوفيتش رسائل الرياضيين على شبكات التواصل الاجتماعية.
وعبر لاعب كرة السلة الفرنسي رودي غوبرت عن سخطه على الشبكات الاجتماعية، حيث اختار تويتر كمجال للتعبير، وقال «الناس الذين يشعرون بقلق أكبر حول سبيدرمان أكثر من قلقهم بشأن أكبر الغابات المطيرة في العالم، الأمر الذي يجعلك تدرك الكثير من الأشياء حول المجتمع الذي نعيش فيه».
 نجوم هوليوود أيضا تفاعلوا بشدة مع الكارثة الإيكولوجية، كما وصفها ليوناردو ديكابريو، في حين عابت شارون ستون على العالم تعامله بسلبية مع الحرائق وكأنها « لا حدث»، شاكيرا نشرت صورة للحرائق و علقت أسفلها « رئتنا تحترق» و كتب نجوم شباب، على غرار ميلي سايري و جاستن بيبر» الأمازون رئة العالم يحترق  أنقذوا العالم». في الجزائر تفاعلت مع الحدث كل من الفنانتين داليا شيح و منال غربي.             هـ/ط

 

الرجوع إلى الأعلى