أمهات يتحضرن للدخول المدرسي قبل أبنائهن
تستعد هذه الأيام ، أغلب الأمهات للدخول المدرسي قبل أبنائهن ،  في محاولات لضبط عقارب الساعة على الموعد الحاسم ، عبر تحضيرات مادية و  إجتماعية و نفسية، بعد عطلة طويلة و مناسبات بالجملة أرهقت ميزانية الأسرة.
إعداد: إيمان زياري
ليس من السهل على الكثير من الأمهات العودة إلى روتين الدراسة بعد فترة طويلة من الراحة، مع عطلة صيفية قاربت الثلاثة أشهر ، نسيت فيها الأمهات متاعب موسم دراسي طويل، ليعدن للتفكير مجددا في يوميات مدرسية يطبعها الاستيقاظ باكرا و مرافقة الأبناء خاصة في الطور الابتدائي ، فضلا عن التحضير للفروض و الامتحانات التي باتت الأمهات تحضرن لها مثل أطفالهن من خلال مراجعة جادة و تمارين يومية لا تنتهي.
فلا تكاد أحاديث الأمهات هذه الأيام تخلو من التطرق لموضوع الدخول المدرسي ، و ما ينتظرهن من مهام و مسؤوليات، و كأنهن من يلتحقن بمقاعد الدراسة و ليس أبنائهن  .
و تؤكد بعض الأمهات ممن تحدثنا إليهن بأن الاستعدادات للدخول المدرسي تلغي كافة مشاريعهن، مثلما تقول السيدة فريدة التي تستعد لعودة ابنتها الوحيدة رتاج إلى مقاعد الدراسة، مؤكدة بأنها اضطرت للتنازل عن الكثير من احتياجاتها و احتياجات البيت لأجل توفير مستلزمات الدخول المدرسي لابنتها خاصة مع دخل الأسرة المحدود.
و حتى العائلات الميسورة، تجمع على أن التحضير يستوجب ميزانية كبيرة ، خاصة لمن لديهم أكثر من طفلين، مثلما تقول السيدة سامية، متحدثة عن الميزانية الضخمة الخاصة بالكسوة، الحقائب و الأدوات، فضلا عن الكتب التي يبقى ثمنها باهظا بالنسبة لجميع الأسر مهما كان مستواها المعيشي.
وشرعت سيدات في مراجعة الدروس استعدادا لمشاركة الأبناء عملية المراجعة، حيث أشارت السيدة نسرين أن كتب الجيل الثاني من الإصلاح صعبة وتتطلب منها وقتا حتى تتمكن من استيعابها، وبالتالي متابعة طفلها الذي يدرس في السنة الثالثة ابتدائي.
 و تستعد الأسر الجزائرية لعودة أبنائها إلى مقاعد الدراسة و هي تعيش حالة من القلق بسبب ضعف الميزانية التي أرهقها تحالف المناسبات و تتابعها، بعد رمضان، عيد الفطر، العطلة الصيفية، ثم عيد الأضحى، لتجد أغلب الأسر خاصة محدودة الدخل منها نفسها في مواجهة مأزق طريقة هيكلة إمكانياتها المادية المحدودة مع تكاليف ضخمة في انتظارها للدخول المدرسي المقبل.
فالسيدة آسيا أم لطفلين، أحدهما في الطور الابتدائي و الثاني في الطور المتوسط، تقول بأنها تتبع سياسة التقشف لتوفير احتياجات ابنيها، مع الغلاء الكبير في أسعار كافة المستلزمات، ما شاطرتها فيه الرأي أم أخرى قالت بأنها تضطر للاستدانة من أجل دخول مدرسي مريح لأبنائها المتمدرسين الثلاثة.
   تجديد القديم و الخياطة للتخفيف من العبء  
لم تسمح تكاليف الدخول المدرسي الكبيرة من تمكين كافة الأطفال من شراء كل مستلزمات الدخول المدرسي الجديدة، حيث لجأت بعض الأسر إلى إتباع  سياسة التقشف من خلال عدم شراء لباس جديد و الاكتفاء بلباس عيد الفطر، بينما قامت أمهات بغسل و ترقيع المحافظ القديمة تحضيرا للموسم الجديد، أما في ما يتعلق بالمآزر التي تعرف ارتفاعا كبيرا في الأسعار يصل إلى 2500 دينار في بعض الأحيان ، فقد لجأت بعض الأمهات لشراء قماش و خياطته خاصة للبنات ، في محاولة لتقليص النفقات و توجيه المال إلى الضروري.
و في انتظار الدخول المدرسي الجديد، يبقى القلق المسيطر الأكبر على أسر تعاني لتغطية متطلبات أطفالها، في وقت تتنافس أخرى على توجيه أبنائها لأرقى و أشهر المدارس الخاصة التي تنتشر بشكل كبير خاصة بمنطقة الوسط الجزائري.                     إ.زياري

عروس 2018
المكياج الترابي أفضل إطلالة  
يمنح المكياج بالألوان الترابية، إطلالة مميزة لعروس العيد، بألوان مميزة، و ظلال ناعمة تحت العينين، في هذا المكياج البارز و القوي و الناعم في الوقت نفسه.
و ربما يمثل المكياج الترابي الأفضل بالنسبة للعرائس،ـ خاصة و أنه موضة هذه الأيام، إذ يمكنك تمرير الظلال البنية الفاتحة على كامل الجفون العليا للعينين، ثم قومي بتمرير اللون الداكن على الجهة الخارجية، مما يمنح العين أكثر إتساعا و حجما أكبر، كما يمنح الأيلاينر باللون البني الغامض إتساعا إضافيا للعين مع سحب الخط إلى الأعلى، مع عدم اهمال تمرير اللون الأبيض أسفل الحاجب لإبراز العين بشكل أكبر.
كما يمكن لعروس العيد 2018، أن تعتمد المكياج الترابي البراق، من خلال اختيارها للوزن البرونزي البراق على كامل الجفون العليا، قبل دمجه مع تدرجات الذهبي عند الزاوية الداخلية للعين و على حدود الجفون السفلى، كما يفضل وضع الأيلاينر على الجفون العليا و اللون الأسود على السفلى، و التكثيف من الماسكارا لإطلالة جريئة و مميزة.
إ.ز

رشاقـــة
كيف تحافظين على وزنك خلال فترة الأعياد
مع حلول مختلف الأعياد، يكثر الطعام، خاصة مع عيد الأضحى الذي ترتفع فيه نسبة الدهون باللحم الذي نتناوله، مما يعرض الجسم لاكتساب وزن زائد و سعرات حرارية كبيرة يعجز عن التخلص منها بسهولة.
و من أجل التمتع بطعام العيد، مع ضمان عدم الحصول على وزن زائد، اتبعي الخطوات التالية:
- لا تكثري من تناول اللحم و الشواء و اعتماده كوجبات أساسية في الغذاء و العشاء.
- أدخلي الألياف بشكل كبير في غذائك، و كلي الحبوب و الخضر و الفواكه.
- تناولي السلطات المتنوعة و المقبلات بدلا عن الطعام الثقيل المشبع بالدهون.
- حاولي الاستيقاض مبكرا خلال فترة الأعياد، و القيام بالمشي مدة نصف ساعة من أجل الإبقاء على الأيض مرتفعا.
- لا تقومي بحذف الوجبات، بل قلصي سعراتها الحراررية مثلا بمعدل 200 سعرة عن كل طبق.
- تناولي اللبن الخالي من الدسم لاحتوائه على البكتيريا المساعدة على الهضم.
- لا تكثري من تناول الحلويات، بل دعيها للزيارات على أن لا تبالغي في تناولها.    
إ.ز

جمالك الطبيعي
قناع البابونج لعلاج البشرة الذهنية
تمثل البشرة الذهنية مشكلة حقيقية، تستوجب عناية خاصة و باستمرار، نتيجة تعرضها للعديد من المشاكل الجلدية مثل ظهور حب الشباب و البثور، إنما هنالك الكثير من الخلطات الطبيعية و المواد الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في حمايتها، بما فيها البابونج.
و يساهم قناع البابونج في إعادة التوازن إلى البشرة، و القضاء على الدهون المتراكمة فوقها، و تعقيمها بشكل عميق خاصة و أ،ها تتميز بمسامات واسعة، تساعد على أن تحولها إلى بشرة نظرة و ناعمة.
أما عن الطريقة، فيحتاج القناع إلى 3 ملاعق كبيرة من مغلي زهرة البابونج، ملعقة من نشاء الذرة، ملعقة عصير ليمون، إضافة إلى ملعقة من مغلي الشاي الأخضر.
أخلطي جميع المكونات، و قومية بتوزيعها على كامل الوجه، اتركي ليجف مدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر ثم الماء البارد، علما أنه لا يمكنك تكرار الماسك أكثر من مرة واحدة في الأسبوع من أجل الحصول على نتائج إيجابية.
إ.ز

كوني على الموضة
«الترونشكوت» يعود في أزياء خريف 2018

برزت في مختلف عروض الأزياء العربية و العالمية، هذا الموسم، عودة قوية لمعطف *ترونشكوت* إلى الواجهة، مما يسمح للكثيرات ممن اكتسبن هذا النوع من المعاطف الخريفية و الربيعية في الوقت ذاته، من إعادة استخراها من الخزانة و ارتدائها بكل ثقة.
و بالإضافة إلى الترونشكوت الكلاسيكي ذو اللون *الباج* المائل إلى البني أو الرمادي، فإن دور الأزياء العالمية قد أنزلت موديلات جديدة جاءت مزينة بمجموعة نقشات و رسوم و طبعات متنوعة، سواء كانت عبارة عن حيوانات، شعارات و حتى أزهار و اشكال عشوائية.
و لتبدين على الموضة من خلال إطلالتك بالترونشكوت، إختاري اللون الزيتي العسكري بالأزرار البنية البارزة و كبيرة الحجم، و ارتدي الترونشكوت ذو القصة عند الخصر و المنسدل من الأسفل، كما أنه من الدارج جدا اختيار ترونشكوت جلدي بألوان زاهية كالأحمر لإطلالة خريفية مميزة.
إ.ز

الرجوع إلى الأعلى