«أشويق» أغنيـات ريفيــة تتحـدى الحرمـان و الكبـت
تشتهر النساء بقرى منطقة القبائل، بأداء ما يعرف محليا بـ «أشويق»، وهو عبارة عن غناء نسوي لا تستعمل فيه الآلات الموسيقية، و يعتمد على الصوت فقط ، و تعبّر به المرأة القبائلية عن حالتها النفسية و كل ما يختلج في صدرها من حزن و فرح و مختلف المشاعر الأخرى، و تعتبره أداة فنية جميلة للتخفيف من وطأة مشاكل و انشغالات الحياة اليومية و الترفيه عن الذات.
إعداد: سامية إخليف
إن «أشويق» نوع  شعري غنائي يعتبر من أقدم الفنون الشعبية التراثية القبائلية و تمتد جذوره إلى قرون خلت و تناقلته النساء في ما بينهن، و لا يزلن يحافظن عليه إلى غاية اليوم، و يرددنه في مختلف المناسبات السعيدة والأفراح، كما يعبرن من خلاله عن أحزانهن وهمومهنّ و معاناتهن اليومية، و تحرص الأمهات على تلقينه لبناتهنّ، حتى لا يندثر .
السيدة تسعديت تيغيلت واعمارة ، ابنة قرية تيفيلكوث التابعة لدائرة إيفرحونان في ولاية تيزي وزو ، قالت للنصر ، بأن «أشويق» يروي يوميات المرأة القبائلية، و يرافقها في الأشغال المنزلية و في الحقول خلال موسم جني الزيتون أو الحصاد ، و أثناء ذهابها لجلب الحطب أو المياه من الينابيع، و تحضير «فتل» الكسكسي وغيرها من الأعمال الشاقة، حيث تستعمله كأداة للترويح عن النفس و التغلب على التعب، كما تؤديه عندما تهيمن عليها مشاعر الحزن بسبب تهميشها في المجتمع.
و أضافت المتحدثة أنّ المرأة كانت محرومة من أبسط حقوقها، وقد عانت كثيرا من الظلم، سواء من طرف زوجها أو حماتها و المجتمع ككل لم يرحمها، كما كان أفراد عائلتها يمنعنها في الغالب من الخروج و تبقى حبيسة المنزل، وبما أنها لا تستطيع الدفاع عن نفسها ، عبرت عن مكبوتاتها وآلامها بأبيات شعرية بسيطة لكنها ذات معنى ومغزى تعرف ب «أشويق» لتندد ، على طريقتها، بالظلم و التهميش و تخفف من معاناتها.
تابعت السيدة تسعديت التي تتقن أداء أغاني «أشويق»، أنّ هذا النوع من الغناء تستعين به النساء في يومياتهن بشكل كبير عند ممارستهن لأعمال مرهقة منها حياكة الزرابي و البرنوس و تحضير اللبن و مشتقاته ، لأنه الوسيلة الوحيدة للترويح عن النفس، و كانت النساء و لا يزلن يؤدينه بشكل جماعي في الحقول، ليضفي عليهن الحيوية والنشاط، كما يرافقهن في تحضير العجائن التقليدية و من بينها الكسكسي.
و يوجد نوع من «أشويق» خاص بالمناسبات السعيدة ، مثل الختان والزواج و الميلاد، و آخر خاص بالأطفال الصغار أو ما يسمى ب «أغاني المناغاة» أو المناجاة التي لها تأثير سحري في دفع الطفل للنوم أو التوقف عن البكاء، كما تستعمل لمداعبة الرضيع في المهد أو عند إرضاعه .
 وأوضحت المتحدثة، أنّ أغاني»أشويق» ،تختلف من مناسبة لأخرى، و من مكان لآخر، و هذا ما يزيدها تميزا و جمالا.
و أكدت بأنّ هذا النوع من الغناء النسوي، تعلّمته كغيرها من نساء القرية، من الأمهات و الجدّات ، داعية إلى الحفاظ عليه لأنه جزء من التراث الجزائري.
سامية إخليف 

عروس 2018
زيني جهازك بصوّر العرائس و الورود الطبيعية
تبحث العروس عن طرق مميزة و عصرية لتزيين جهازها ، لتبرزه في منظر جميل و جذاب ، و هناك طرق عصرية عديدة لتزيينه ، و ذلك باستعمال صور العرائس و كذا الأحجار الكريمة و حبات اللؤلؤ و الكريستال ، بالإضافة إلى الورود الطبيعية ، التي تضفي رونقا خاصا على الجهاز .
لم تعد مهمة تحضير الجهاز صعبة، فيمكنك شراء العلب و الحقائب المتوفرة في المحلات بمختلف الأشكال و الأحجام و الألوان و تزيينها بنفسك بالصور و الشرائط الحريرية و الورود و غيرها، حسب ذوقك.
يمكنك أيضا استعمال الدانتيل و قماش “التول” بألوان و أشكال مختلفة، لإضفاء لمسة مميزة على قطع الجهاز، بعد لفها في ورق شفاف، كما أن استعمال الحقائب و كذا العلب و الصناديق المغلفة بالقماش، أو ورق مزين، يسهل عليك مهمة تعبئة ملابسك و مختلف مكونات جهازك، و لتحقيق التميز بإمكانك كتابة أول حرف من اسمك و اسم عريسك عليها.

كوني على الموضة
الجاكيت المنفوخة آخر صيحات  الشتاء
تعتبر الجاكيت المنفوخة، استثمار ناجح بلا شك، فهي قطعة أساسية لا غنى عنها في برد الشتاء، ومن أكثر صيحات الموضة رواجاً لهذا الموسم، و صديقة مفضلة للمرأة في أيام الشتاء القاسية.
وعلى الرغم من أن المعاطف المنفوخة أو الجاكيت، تظهرك بحجم أكبر مما أنت عليه بكثير، إلاّ أنها المنقذة من شدة البرد في الشتاء ، لذا تألقي بالجاكيت المنفوخة بشكل مميز، فهي لا تشعرك فقط بالدفء، وإنما ستبدين بها أكثر أناقة، يكفي فقط أن تختاري ما يناسب شكلك وطولك.
س إ

جمالك الطبيعي
البطاطا الحلوة لحل مشاكل الشعر
إذا كنت تعانين من مشاكل الشعر، فالبطاطا الحلوة هي الحل ، لأنها توفر التغذية اللازمة لخصلات الشعر وفروة الرأس ، نظرا للمكونات العلاجية والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها ،  فهي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين التي تتحول في ما بعد إلى فيتامين «أ»، كما أنها غنية بفيتامين «سي» و «ب» و «ن» و»ك» ، إضافة إلى الأحماض الدهنية والأوميغا 3 والماغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.
لذلك فإن تناولك لها بانتظام يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع مشكلاته، كالتساقط وجفاف فروة الرأس.
بالنسبة لمشكل الشعر الباهت مثلا، يمكنك إعداد غسول بواسطة خمس حبات بطاطا حلوة ، قومي بتقشيرها وغسلها، ثم ضعيها في وعاء فوق النار لمدة ساعة كاملة، ثم انزعيها وصفي الماء واغسلي به شعرك.
لتقوية الشعر، خذي حبة بطاطا حلوة كبيرة، كوبا من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز، امزجي المكونات معا حتى تحصلين على خليط ناعم و متجانس، ضعيه على شعرك  و اتركيه لمدة 15إلى 20 دقيقة، قبل غسله.
. ملاحظة
في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك أيضا إضافة من 2 إلى 3 ملاعق من كريمة جوز الهند إلى الخليط.                س إ

لايف ستايل
عطّري حوض استحمامك بصابون جوز الهند و زبدة الشيا
إذا كنت تحبين الروائح المنعشة والحيوية، فإن صابون جوز الهند مع زبدة الشيا يعطي رائحة فاخرة في حوض استحمامك، وبإمكانك صنعه بنفسك في البيت بهذه المكونات .
6 مكعبات من زبدة الشيا خاصة بصنع الصابون (متوفرة بأشكال مختلفة)
15  قطرة  من صابون عطر جوز الهند
1  قالب سيليكون خاص بالصابون
ضعي مكعبات زبدة الشيا في وعاء الميكروويف ،  اتركيها لمدة 30 ثانية، ثم 10 ثوان إضافية، حتى تذوب تماما.
أضيفي إليها بضع قطرات من رائحة جوز الهند، وأفرغيها بعناية داخل قوالب الصابون، اتركيها لمدة 40 دقيقة إلى ساعة، حتى تتماسك وتجف، ثم انزعيها بعناية وذلك بدفع قطع الصابون بحذر من الجزء السفلي من القالب نحو الأعلى.                   س إ

رشاقـــة
هذه الأطعمة تهدد رشاقتك

هناك بعض الأطعمة التي تتناولينها ، دون أن تعلمي بأنها تهدد رشاقتك، و هذا لا يعني امتناعك الكلي عن أكلها، بل عليك التقليل منها قدر المستطاع ، وإليك البعض منها.
الدهون الحيوانية المشبعة
إنها موجودة في جلد الدجاج، و منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن، واللبن، والقشدة، و كذا اللحوم الدهنية ، إنها تتوفر على فوائد غذائية، لكن يمكن الحصول عليها من بدائل صحية.
الأطعمة قليلة الحموضة المعبأة في المنزل
قد تكون تعبئة الأطعمة في المنزل خطيرة، خاصة الأطعمة قليلة الحموضة، مثل الجزر، فسوء التعبئة و التخزين يؤدي إلى فساد هذه الأطعمة سريعا.
الصودا
تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الصودا ، أفقر الطرق للحصول على السوائل، فهي تحتوي على سكر أو مواد تحلية صناعية و من الأفضل تجنبها.
المقرمشات عالية الدهون (الشيبس)
حتى إذا تم قليها في زيت نباتي، يجب التقليل منها، فإلى جانب زيادة الوزن التي تسببها، فإن  الدهون التي تحتوي عليها تؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة.
الدهون المهدرجة
إن نوع الدهون التي نتناولها هام جدا للصحة، أكثر من كميتها، وأظهرت الدراسات أن الدهون المهدرجة هي الأسوأ، لذا ننصحك بتجنب شراء البسكويت، والمخبوزات التي تحتوي على زيوت مهدرجة.
النترات
تستخدم النترات في كثير من الأطعمة، خاصة اللحوم المعالجة، مثل النقانق، للحفاظ على لونها وحمايتها من الميكروبات، النترات غير ضارة ،لكنها قد تتحول إلى مواد مسببة للسرطان. لذا يجب اللجوء إلى أطعمة خالية من النترات.     
س إ

الرجوع إلى الأعلى