الأحد 26 ماي 2024 الموافق لـ 18 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
تحت إشراف عميد جامع الجزائر محمد المأمون القاسمي: تدشيـن توسعة إقــامة الطلبـة بالزاوية الصنهاجية بسكيكدة
تحت إشراف عميد جامع الجزائر محمد المأمون القاسمي: تدشيـن توسعة إقــامة الطلبـة بالزاوية الصنهاجية بسكيكدة

أشرف، أمس، وزير الدولة، محمد المأمون القاسمي الحسني، عميد جامع الجزائر ورئيس الرابطة العلمية، بمعية والية ولاية سكيكدة، على تدشين توسعة إقامة الطلبة بالزاوية...

  • 25 ماي
 الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على التمرين بالناحية العسكرية الثانية: «شهاب- 2024» ..جاهزيـــة عملياتية و قدرة قتاليـــة ليلية عاليــــــة
الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على التمرين بالناحية العسكرية الثانية: «شهاب- 2024» ..جاهزيـــة عملياتية و قدرة قتاليـــة ليلية عاليــــــة

أشرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، مساء الأربعاء الماضي، بالناحية العسكرية الثانية، على تنفيذ تمرين تكتيكي ليلي...

  • 24 ماي
عطاف يسلم رسالة رئيس الجمهورية إلى نظيره السنغالي:  الجزائــر ستقــــف إلى جانـــب السنغـــال في جبهة مشتركـــــة
عطاف يسلم رسالة رئيس الجمهورية إلى نظيره السنغالي: الجزائــر ستقــــف إلى جانـــب السنغـــال في جبهة مشتركـــــة

أكدت الجزائر عزمها الوقوف بجانب السنغال في المرحلة الجديدة التي تعيشها بعد انتخاب باسيرو ديومايي فايي، رئيسا للبلاد، مع تكوين جبهة مشتركة تكون...

  • 24 ماي

فيما تم تسجيل 70 محاولة غش في وهران وحدها باستعمال الجيل الثالث

ارتياح لسهولة أسئلة الأنجليزية والاجتماعيات و الرياضيات كانت في المتناول باليوم الثاني من "البيام"
• موضوع الرياضيات على الفايسبوك بعد 7 دقائق من انطلاق الامتحانات
تكررت أمس عملية نشر أسئلة بعض مواد الامتحانات المقررة في اليوم الثاني من اختبارات شهادة التعليم المتوسط، حيث جاء الدور هذه المرة على مادة الرياضيات،
 فبمجرد مرور 7 دقائق فقط من الانطلاق الرسمي للامتحان حتى نزلت أولى صور أسئلة الرياضيات على موقع التواصل الاجتماعي"فايسبوك "رغم الإجراءات المشددة على الهواتف الذكية التي منعت وزارة التربية الوطنية استعمالها في مراكز الإجراء منعا لاستعمالها في الغش ونشر الأسئلة بغرض الغش أيضا.
وقد جرى التساؤل في أوساط الملاحظين والمتتبعين عن الكيفية التي تم من خلالها نشر أسئلة الرياضيات بغرض طلب المساعدة و تقديم الحلول للأسئلة، بتلك السرعة سيما وأن التوقيت واكب الفترة التي اعتاد متعاملو الهاتف النقال على قطع خدمة الجيل الثالث خلال الساعة الأولى من الامتحان في أي مادة.
إلى ذلك، شهد اليوم الثاني من امتحانات " البيام " توسع رقعة محاولات الغش التي كانت ضئيلة بل نادرة تقريبا في اليوم الأول، ففي ولاية وهران وحدها  تم تسجيل 70 محاولة غش باستعمال خدمة الجيل الثالث وتطبيقاتها وقد تم إحباط هذه المحاولات واتخاذ الإجراءات القانونية في حق مرتكبيها، ما يرفع العدد في وهران إلى أكثر من 100 محاولة غش في يومين.
من جهة أخرى، تم تسجيل غياب 362 مترشحا في وهران، أمس، أغلبيتهم من المتمدرسين الذين بلغ عددهم 320 غائبا فيما لم يسجل سوى 42 غائب من الأحرار حيث لوحظ غيابات بالجملة في وسط المتمدرسين بعد أن تم في اليوم الأول تسجيل غياب 317 مترشحا متمدرسا و39 من الأحرار.
كما شهدت ولاية سكيكدة من جهتها، تسجيل 3 حالات غش في اليوم الثاني، اثنتان بمركز الإجراء صبوع محمد بالحروش، أين تم ضبط ممتحنين اثنين متلبسين بانتحال صفة مترشحين ليتم إقصاؤهما فورا وتسليمهما للجهات المختصة فيما سجلت حالة إقصاء ثالثة بأحد المراكز بعاصمة الولاية.
و بولاية برج بوعريريج، فنّدت مديرية التربية ما  تم تداوله من  " إشاعات " حول فتح الكيس الخاص بأسئلة  مادة الانجليزية خارج الحجرات المخصصة لإجراء الامتحانات بمتوسطة صاهد ببلدية الحمادية.
 و اعتبرت ما تم تداوله من قبل بعض الممتحنين و الأولياء، مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، كون أن عملية فتح الأظرفة الخاصة بالأسئلة تخضع لإجراءات صارمة و رقابة دقيقة.
وبخصوص أسئلة مواضيع اليوم الثاني على غرار الرياضيات فقد اعتبرها مختصون في متناول التلميذ المتوسط ورغم طولها إلا أنها " سهلة " وتحتاج فقط لبعض التركيز، وهو نفس الانطباع الذي ساد في أوساط عديد التلاميذ المعنيين، أما أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية فقد اعتبرها التلاميذ في المتناول وسهلة بالنسبة لأغلب مستوياتهم، كما قال كثيرون بأن مادة الاجتماعات فقد كانت في مستوى التلميذ المتوسط والممتاز وتمحورت حول أحداث الثورة والحركة الوطنية، ولم تخرج أسئلة الجغرافيا عن الدروس المقدمة وتمحورت حول الجوانب الطبيعية والبشرية والاقتصادية والتنمية بالجزائر.
ع.أسابع/ المراسلون

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com