جمعية التحدي و الأمل تكوّن 28 امرأة ريفية معاقة
شرعت، مؤخرا جمعية التحدي و الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بجيجل في تكوين 28 امرأة ريفية معاقة، في مجال صناعة الحلويات، و كذا الحرف الفنية.
و أوضحت رئيسة الجمعية وهيبة لعرابة بأن المبادرة تمت بمشاركة عدة فاعلين، على غرار موانئ دبي العالمي بميناء جن جن، و التي تكفلت بجزء كبير من نقل المتربصات، اللائي يقمن بعدة مناطق جبلية، كما تكفلت المشرفة على ورشة صناعة الحلويات السيدة دشمي، بالتكوين المجاني للمتربصات، بالإضافة إلى الآنسة سلاف و المشرفة على ورشة صناعة التحف الفنية.
و قالت المتحدثة بأن المساهمين لعبوا دورا كبيرا في نجاح المبادرة التي تهدف إلى تكوين و ترقية النساء الريفيات ذوات الاحتياجات الخاصة في شتى المجالات، حيث ستمنح لهن شهادات تكوين تساعدهن على ولوج عالم الشغل و الحياة الاقتصادية.
و قد زارت النصر الورشات، حيث كانت البداية بورشة صناعة الحلويات، فوجدنا الفتيات المتربصات يتابعن دروس السيدة دشمي، التي أكدت لنا بأنها كانت تحلم منذ سنوات بتكوين فتيات من هذه الشريحة، لأنها تؤمن بهن و بطموحاتهن، مؤكدة بأنهن يتجاوبن مع التكوين المقدم في مجال صناعة الحلويات التقليدية و العصرية.
و ذكرت المتربصات بأنهن اغتنمن الفرصة الهامة التي أتيحت لهن للاستفادة من التكوين خاصة في صناعة الحلويات، و أكدن بأن الإعاقة لن تمنعهن من تحقيق طموحهن في فتح محلات لبيع الحلويات و تعليمها.
و شاهدنا بورشة صناعة التحف الفنية، المكونة سلاف و هي أيضا من ذوات الاحتياجات الخاصة، تلقن بحماس قواعد و أسرار الحرفة الفنية للفتيات المتربصات، و ذكرت سلاف بأنها تؤمن بقضايا و أهداف ذوي الإعاقة، و تبذل قصارى جهدها لتعليم تلميذاتها ، لكي يحققن ذواتهن و استقلاليتهن المادية في المستقبل، بعد أن يحصلن على شهادة تعتبر سلاحهن في الحياة،  للتغلب على الإعاقة.                       كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى