تظاهــرة للتعريــف بالمســرح في الجنـــــــوب
فتح المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي المجال أمام المواهب من سكان الجنوب، للمشاركة في أيام المسرح في الجنوب، التي ستنظم خلال الفترة بين 15و21 جانفي المقبل بالمسرح الوطني الجزائري بالجزائر العاصمة.
التظاهرة الموجهة لسكان الجنوب في ميدان المسرح، تعد الأولى من نوعها و تشمل العروض المسرحية، إلى جانب الكتابة المسرحية، و تهدف هذه التظاهرة، حسب مسؤول الإعلام بالمسرح الوطني إبراهيم جاب الله، إلى إتاحة الفرصة أمام الفاعلين في الحركة المسرحية لولايات الجنوب، للمشاركة والمساهمة في إثراء الفعالية الفنية الثقافية، تشجيعا للمواهب و تثمينا للجهود الجادة ضمن هذه الولايات.
وفي السياق ذاته، وجهت إدارة المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي الدعوة لجميع الفرق والكتاب المسرحيين بولايات الجنوب، الراغبين في المشاركة في هذه التظاهرة، وذلك بالاتصال بمديريات الثقافة على مستوى الولايات التي ينتمون إليها.
و حددت إدارة المسرح الوطني تاريخ 20 ديسمبر القادم، كآخر أجل لاستلام ملفات المشاركين، وحسب نفس المصدر، فإن ملفات المشاركة بالنسبة للفرق المسرحية ، تتمثل في طلب خطي وبطاقة تقنية حول العرض المسرحي وفريق العمل المسرحي، كما يشترط في العمل المسرحي المرشح، أن يكون قد أنتج خلال سنتي 2016و2017، أما بالنسبة للكتاب المسرحين، فيتضمن الملف طلبا المشاركة ونسخة من النص المسرحي.
وحسب مسؤول الإعلام إبراهيم جاب الله فإن العروض المسرحية التي ستقدم سيتم عرضها بالمسرح الوطني دون انتقاء، حتى تكون هناك فرصة لأعضاء هذه الفرق لتقديم أعمالهم و التعامل مع تقنيات محترفة في المسرح، خاصة من حيث الإضاءة.
في نفس الوقت ستكون للمشاركين فرصة للاحتكاك بممثلين محترفين في ميدان المسرح، إلى جانب الاحتكاك بمؤطرين وخريجي المعهد الوطني للفنون الدرامية، و ستنظم لهم ورشات ميدانية للاستفادة من خبرات المختصين في هذا الميدان.
أما في ما يخص الكتابات المسرحية، أوضح نفس المتحدث، بأنه سيتم تعيين لجنة مختصة لانتقاء حوالي04 نصوص، ليتم قراءتها أمام المسرحيين والجمهور أثناء أيام مسرح الجنوب، وفي الأخير يتم اختيار أحسن نص مسرحي من بين النصوص المقدمة للجنة.                 
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى