إطــلاق أنـشطـــة فنيــة وثقافية بغردايـــة
أطلق الأمين العام للمحافظة الأمازيغية أول أمس عديد الأنشطة الفنية و الثقافية للاحتفال رسميا بيناير (السنة الأمازيغية الجديدة) بعاصمة ميزاب (غرداية)  بحضور السلطات المحلية لغرداية والمنيعة.
بالمناسبة أكد سي الهاشمي عصاد خلال مراسيم إعطاء إشارة انطلاق هذه  الاحتفالات الاستثنائية لإحياء عيد يناير 2968 «أن الاحتفال الرسمي بيناير  يرمز إلى مدى تعلق وتشبث الشعب الجزائري بهويته وأصوله».
وأوضح « أن الجزائر القوية بوحدتها وتنوعها تحتفل هذه السنة بـ+ أمنزو نيناير+  عيدا وطنيا كرسه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، معتمدة على  جذورها و أسسها بهدف المحافظة وتعزيز وتدعيم التماسك الوطني».ويشكل هذا العيد الوطني أحد ثوابت الهوية الوطنية،  و تراث يستمد عمقه من  حضارتنا العريقة و التي يتعين أن تكون موضع اعتزاز كل جزائري» ، كما أضاف السيد  عصاد .
و ذكر في ذات السياق أن «التجنيد الاستثنائي للاحتفال بيناير هذه السنة، يدل  على صحوة الهوية في بلدنا، حيث يريد فيه الجزائريون التصالح مع التاريخ  وأصولهم».
وفي مداخلاتهم خلال هذه المراسيم، أشاد المنتخبون المحليون بغرداية بالقرار  التاريخي لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ، بخصوص تكريس يناير عيدا وطنيا الذي يظل، كما أضافوا، « تراثا مشتركا لكل الجزائريين «.
وأعدت المحافظة السامية للأمازيغية، بالتعاون مع ولاية غرداية برنامجا  احتفاليا ثريا، لجعل رأس السنة الأمازيغية الجديدة رمزا للمصالحة و الالتقاء  بين الجزائريين.وأدرجت ضمن هذا البرنامج معارض في فنون الطبخ التقليدي من مختلف مناطق الوطن، و أخرى لشتى منتجات الصناعة التقليدية .
كما برمجت ندوات مستديرة حول البعد الوطني ليناير و أنشطة فنية من شتى جهات  الوطن، و التي ستنظم طيلة الفترة الممتدة من 6 إلى 15 جانفي الجاري .
وجرى حفل إطلاق هذه الأنشطة الاحتفالية الرسمية بيناير في أجواء بهيجة، صنعتها مشاهد فرق البارود والفولكلور الشعبي بغرداية وسط طلقات البارود.

الرجوع إلى الأعلى