غبــت عن الـدرامــا لأنـي توجهـت نحــو السينمــا
تحدث الممثل جمال عوان في حوار خص به النصر، عن أسباب غيابه عن الأعمال الدرامية هذا الموسم، و قال بأن ذلك في صالحه،  موضحا بأنه تلقى عرضا لأداء دور البطولة في مسلسل درامي يبث حاليا  على إحدى قنوات التلفزيون الجزائري، لكنه وجد بأنه لا يضيف له شيئا كفنان فرفضه، و بخصوص يومياته في الشهر الفضيل، قال بأنه يقبل بعد صلاة التراويح على قعدات الشعبي رفقة أصدقائه .
حاورته / أسماء بوقرن 
. النصر: غبت هذا الموسم عن الأعمال الدرامية بعد أن برزت العام الماضي بدور البطولة، ما سبب ذلك؟
 ـ جمال عوان :  أنا الذي فضلت الغياب هذا الموسم ، لأن العبرة ليست في المشاركة فقط و إنما في الدور الذي أتقمصه ، و ما سيضيفه لي من خبرة،  فعدم ظهوري عبر الشاشة الرمضانية و بالضبط في أعمال درامية أعتبره في صالحي، فالمسلسلات الدرامية منحتني الشهرة ، لكنني أريد أن تكون وجهتي السينما، لكونها غنية بأعمال في المستوى ، و المشاركة فيها تقودني إلى هدفي.
. لكنك صرحت للنصر في وقت سابق بأنك ستشارك بدور البطولة في عمل درامي في رمضان؟
ـ نعم، عرض علي دور رئيسي في مسلسل درامي يبث حاليا على إحدى قنوات التلفزيون الجزائري، و اتفقنا في بادئ الأمر، غير أن مشاكل حالت دون ذلك ، كما أنني و بعد قراءتي للدور وجدت بأنه لا يضيف لي شيئا و كذلك قصته .
. هل يمكن أن تعطينا عنوان هذا العمل؟
ـ أفضل عدم ذكره.
.شاركت بدور «حميد» في إحدى حلقات سلسلة « بيبان دزاير» التي تعتبر ثاني مشاركة لك في سلسلة رمضانية، حدثنا عنه؟
ـ أديت دورا بسيطا في سلسلة « بيبان دزاير» ،  حيث أديت في إحدى حلقاتها دور حميد، مفتش شرطة يحقق في جريمة إلكترونية و غسيل أموال و تجاوزات في شركة .
. ألا ترى بأن سلسلة «بيبان دزاير» في مضمونها العام تتشابه مع سلسلتي « عنتر وليد شداد» و «القبيلة» و «بوقرون»؟
 ـ سلسلة « بيبان دزاير» كوميدية درامية مختلفة نوعا ما ، تبرز محطات تاريخية ، فهي في الأصل تتناول ثلاثة أزمنة منها حقبة زمنية في الماضي و تنقل أهم محطات الرايس حميدو  فهي في مضمونها تحمل الكثير من الرسائل الهادفة ، حيث أن كاتب السيناريو نور الدين وغليسي وفق إلى حد كبير كما أن المخرج السوري ياسر كردي  وفق تقنيا ، و دوري أعجبني في السلسلة ، كما أن أغلب الممثلين المشاركين فيها زوبير بلحور و مراد صاولي و أمل حيمر و غيرهم محترفون، و قد تم التقليص في عدد حلقات السلسلة بسبب ضيق الوقت.
. لكن القالب العام واحد وهو العودة إلى حقبة زمنية بعيدة..
ـ هذه السلسلات جاءت متشابهة و وقعت في فخ تقليد سلسلة «عاشور العاشر»، غير أن المضمون غير واضح ، المشكلة فيها  أن الفكرة مستهلكة، فسلسلة «عنتر وليد شداد» هي نسخة عن سلسلة بنفس العنوان عرضت رمضان الماضي في التلفزيون المصري، فقد حاولت مشاهدة حلقة أو اثنين في بداية رمضان لإحدى هذه السلسلات غير أنها لم تشدني، فهي كوميدية غير أنها لا تضحك، و عموما هذا الموسم لا يوجد عمل تمكن من خطف الأضواء و تحقيق نسبة مشاهدة قياسية ، حتى تلك الأعمال التي كان يتوقع أن تستقطب جمهورا عريضا.
. هل تقصد الجزء الثاني من مسلسل «الخاوة»؟
نعم، في جزئه الأول حقق نجاحا و الأغلبية كانوا يتوقعون أن ينجح جزؤه الثاني، كما روج قبيل رمضان، غير أنه جاء  مخالفا لكل التوقعات ، فسيناريو الجزء الثاني كان تجاريا ، و انسحاب ممثلين منه أثر على نوعيته ، كما أنهم لم يكونوا جاهزين لكتابة سيناريو و كان من الأفضل ترك هذا الجزء للموسم المقبل .
. هل تشاهد البرامج التلفزيونية في رمضان وخاصة الجزائرية؟
حقيقة لا أشاهد البرامج التلفزيونية، أفضل تتبع بعض الأعمال التي يشارك فيها زملائي فقط ، فلكوني ممثل بمجرد رؤية أولى الحلقات اعرف ما سيخلص إليه العمل،  غير أنني أفضل مشاهدة الأفلام لأتعلم منها التقنيات التي تصنعني و تصقل موهبتي فقط.
هل أنت من الأشخاص الذين يشتهون الأكل ويحبون التسوق؟
أتسوق بشكل يومي في رمضان لكوني أنا من أتكفل باقتناء متطلبات البيت ، غير أن الأكل لا يشهيني و آكل ما هو متوفر ، حتى عندما أتسوق أقتني ما تمليه علي والدتي ، فيما أواظب على شراء قلب اللوز من باب الواد من عند بائع مشهور يدعى الحاج حميد.
و بخصوص سهرات رمضان، كيف تقضيها؟
بعد الافطار أتوجه مباشرة لصلاة التراويح لألتقي بعدها أصدقائي و أبناء الحي بباب الواد و فنانين في قعدة على أنغام الطابع الشعبي العاصمي ، فأنا أحبها كثيرا.
هل طباعك تتغير في رمضان؟
أنا شخص هادئ جدا كما أنني لا أكثر الكلام خاصة في هذا الشهر الفضيل .
قلت بأن وجهتك ستكون للسينما ، هل تحضر للمشاركة في فيلم سينمائي؟
هناك عروض للمشاركة في أعمال سينمائية و انا في مرحلة التفاوض، لتحقيق هدفي  و العمل مع مخرجين محترفين كأمين سيدي بومدين و كريم موساوي و رشيد بوشارب و صوفيا جاما و مونيا مدور و بلقاسم حجاج .           أ. ب

الرجوع إلى الأعلى