إسمهـــان بوجعــدار تتحــدى الإعـاقــة  و تلبـس ثــوب البطلـــة
قهرت ابنة قسنطينة إسمهان بوجعدار، إعاقتها الحركية بالتحدي و الإرادة القوية، فاستطاعت أن تخرج من عزلتها إلى العالمية، و تتوشّح الذهب في كبرى المنافسات الرياضية الدولية في ألعاب القوى، لتحافظ على لقب بطلة العالم منذ 2016
إعداد:  هيبة عزيون
كتبت إسمهان اسمها بأحرف من ذهب و شرفت بلدها  الجزائر في كبرى المحافل الدولية، و أصبحت مثالا حقيقيا للمرأة المكافحة و الطموحة التي تحدت نفسها قبل الآخر من أجل بلوغ هدفها و تحقيق ذاتها، و رغم بلوغها 39 عاما، و ما حققته من نتائج مبهرة، فهي لا تتوقف عن التدرب و التحضير بكل شغف و تفان للمشاركة في مختلف البطولات القارية و العالمية، و الذهب دوما نصب عينيها، لرفع راية الجزائر عاليا و سماع  النشيد الوطني في مختلف المنافسات التي تشارك فيها.
30 سنة من العزلة بسبب الإعاقة
في حديثها للنصر، قالت اسمهان بأن دخولها عالم الرياضة جاء بمحض الصدفة،  و لم يكن في سن مبكرة، عكس الكثير من الرياضيين، حيث لعب القدر دوره في تغيير مسار حياتها من فتاة أقعدتها الإعاقة، فانعزلت في غرفتها لأكثر من 30 عاما، إلى بطلة عالمية .
تعثر مشوارها الدراسي بسبب إعاقتها، فأجبرت على توديع المدرسة في قسم السادسة ابتدائي، لأن المؤسسة التعليمية بعيدة عن مقر سكناها، فاضطرت لمواصلة تعليمها عن بعد، لكن بعد رسوبها في شهادة التعليم المتوسط،  أصبح المكوث بالبيت قدرها المحتوم.
الفشل الذي حاصرها لسنوات طويلة، لم يكسر عزيمتها و سعيها الدائم لتحقيق شيء مميز و التغلب على إعاقتها، و هو الحلم الذي راودها منذ أن اقترح عليها شقيقها ممارسة الرياضة مع إحدى النوادي المحلية التي تعتني بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
و رغم أن الصدفة لعبت دورا هاما في حياة صاحبة اللقب العالمي في بطولة ألعاب القوى بريو دي جانيرو سنة 2016 ، لكن عاملا العزيمة و الاجتهاد قلصا المسافات التي تفصلها عن الهدف الذي رسمته منذ بداياتها في ألعاب القوى، ففي ظرف أربع سنوات من انضمامها لإحدى الفرق الرياضية لذوي الاحتياجات بحي زواغي سليمان بقسنطينة، استطاعت المشاركة في بطولة عالمية و التربع على عرشها،  فهذه الجمعية سبق لها و أن فجرت طاقات الكثير من الأسماء الرياضية البارزة،  و من هنا بدأ طموح إسمهان  يكبر داخلها يوما بعد يوم، إلى أن أصبح حقيقة، حيث توالت نجاحاتها و ألقابها العالمية من منافسة إلى أخرى.
«أسعى لحصد لقب بطلة العالم في أولمبياد طوكيو 2020»
المتحدثة لا تؤمن بالفشل، و التحدي هو سبيلها إلى النجاح، خاصة و أن حياتها لم تكن سهلة، بالنظر إلى حجم الصعوبات التي واجهتها و في مقدمتها نظرة المجتمع للشخص المعاق، و تعتبر خروجها من المنزل و مواجهة الآخرين، بمثابة نقطة البداية نحو التألق،  و رغم الألقاب التي نالتها إلى غاية اليوم، انطلاقا  من افتكاك لقب بطلة العالم سنة 2016 بريو دي جانيرو، و لقب بطلة العالم سنة 2017 في البطولة العالمية لألعاب القوى بلندن ، ثم لقب بطلة العالم السنة الجارية في بطولة الألعاب الثامنة لذوي الإعاقة الحركية و «البتر» (أي ذوي الأعضاء المبتورة)، فهي تواصل تدريباتها بشكل يومي دون انقطاع، لتحافظ على لياقتها و لتحضر نفسها للمشاركة في مختلف التظاهرات الرياضية.
و لا تزال إسمهان تسعى لتحقيق أرقام قياسية و إعلاء راية الوطن، و وجهتها المقبلة البطولة العالمية في دبي، كما أخبرتنا، أما حلمها الأكبر فهو المشاركة في أولمبياد العالم في طوكيو سنة 2020 ، و تحقيق نتيجة إيجابية و لما لا افتكاك لقب بطلة العالم ، لتضيفه إلى تتويجاتها السابقة.
  و ترى الرياضية العالمية أن سر نجاح كل إنسان هو التخطيط و الإيمان بالذات و التصميم على تحقيق الهدف، خاصة بالنسبة للمرأة ،فهي تملك قدرات تمكنها من تحقيق ذاتها، و عدم الانصياع  للذهنيات التي تعتبرها كائنا ضعيفا و منكسرا، فكل امرأة ، حسب محدثتنا، تستطيع أن تغير نفسها و محيطها بوسائل و إمكانيات بسيطة، مع توفر عاملي الثقة في النفس و العزيمة.             
هيبة عزيون

عروس 2019
تألقي بالطرحة الطويلة الملكية  
تعتبر الطرحة من الأكسسوارات التي توليها العروس أهمية كبيرة، فهي لا تقل أهمية عن الفستان الأبيض و تزيد من أناقته و إبراز جماله، لهذا يجب أن  تختارها العروس بعناية فائقة، لتناسب فستان زفافها و تواكب الموضة.
و من بين أنواع الطرحات ، هناك الطرحة الملكية الطويلة التي عادت بقوة و تعتبر موضة فساتين الأفراح سنة 2019 ، و استعملتها عديد نجمات التمثيل و الغناء يوم زفافهن ، و المميز في الطرحة الطويلة أنها تمنح العروس طلة ملكية كطلات الأميرات، و غالبا ما تكون مطرزة على الحواشي و مرصعة بالأحجار .
كما يمكن كتابة الأحرف الأولى من اسمي العروسين وسط الطرحة، باستخدام الخرز الأبيض البراق ، و عموما فإن الطرحة الطويلة تناسب مختلف قصات فستان  العروس الأبيض  من الكلاسيكي ، أو المنفوش و حتى الفستان الذي يصمم على شكل عروس البحر.
 هـ.ع

رشاقة
حساء الشمندر لفقدان كيلوغرامين خلال عشرة أيام
ينصح المختصون في التغذية الراغبات في إنقاص الوزن الزائد بتناول حساء الشمندر الأحمر لمدة عشرة أيام ، فمن شأنه خفض الوزن بمعدل كيلوغرامين اثنين، خلال عشرة أيام.
و لتحضير هذا الحساء ضعي في وعاء نصف لتر من الماء ، مرق دجاج ، بصلة،  حبتي طماطم ، ثلاثة أغصان من الكرفس “الكرافس”، جزر ، فص ثوم ، حبتي شمندر أحمر صغيرة الحجم ، فلفل ، ملح، ملعقتين من خل التفاح، ملعقة من عصير الليمون.  قومي بتقطيع حبات الشمندر إلى مربعات، مع إضافة كمية من الماء ، ثم ضعي الوعاء على النار، بعد أن تنضج  قومي بتصفيتها و اتركيها تبرد.في وعاء آخر قومي بتسخين مرق الدجاج، مع كل المكونات الأخرى ، و بعد نضجها أضيفي مكعبات الشمندر، ثم اخفقيها  بخلاط كهربائي حتى تتحول إلى مزيج متجانس. من الأفضل أن تتناولي هذا الحساء خلال وجبة العشاء ليعطي نتائج فعالة، و حسب الرغبة،  حيث يضمن تناوله بانتظام خسارة كيلوغرامين كل عشرة أيام.
هـ.ع

جمالك الطبيعي
مزيج القهوة و الشامبو لإيقاف تساقط الشعر
تعتبر مادة الكافيين الموجودة بالقهوة مفيدة جدا للشعر، و يمكن استخدامها مع الشامبو للقضاء على مشكل التساقط و التقصف، كما أنها تعيد للشعر نعومته و نضارته، و للحصول على نتائج فعالة أضيفي نصف لتر من الشامبو المناسب للشعر، و 6 ملاعق طعام من القهوة المطحونة، امزجي الخليط جيداً و قومي بوضع القليل منه على الشعر المبلل مباشرة ، مع التدليك بلطف ويترك لمدة 3 إلى 5 دقائق قبل الغسل جيداً بالماء الفاتر.
قومي بتطبيق الوصفة 3 مرات في الأسبوع، لضمان نتائج فعالة و القضاء تدريجيا على مشاكل التساقط و هشاشة الشعر.
هـ.ع

كوني على الموضة
سروال «بوي فراند» لطلة شبابية
عادت موضة سراويل “بوي فراند “ بقوة هذه السنة، و تحديدا في فصل الخريف،  و هو قطعة عملية و جذابة في نفس الوقت مستوحاة من موضة السبعينات، و كان يعتبر آنذاك قطعة مهمة لضمان مظهر عملي خلال النهار.
 موضة ال”بوي فراند” التي عادت للواجهة سنة 2019 ، وسعت دائرة استخدامه من المظهر الكاجول النهاري، سواء عند الذهاب للعمل أو التسوق، و حتى الاستجمام، إلى قطعة تضمن شكلا أنيقا و جذابا في الحفلات و المناسبات الرسمية، كما أخذ هذا السروال حيزا كبيرا في تصميمات بيوت الأزياء العالمية، على غرار دولتشي أند غابانا ، إيف سان لوران و غيرها.
و يمكن للمرأة أن تنسقه، حسب طبيعة المكان الذي ترغب الذهاب إليه، كأن ترتديه مع تي شيرت قطني أو جاكيت و حذاء رياضي في النهار، كما تستطيع المرأة الظهور بشكل أنيق بسروال بوي فراند مع حذاء  بكعب عال و حقيبة مميزة و بعض الأكسسوارات عند تبادل الزيارات أو حضور بعض المناسبات الخاصة أو المواعيد الرسمية.
و يمكن للشابات اعتماد الجينز الطويل والمطوي الأطراف، على أن يكون مزيناً بحبات الخرز ، و  الممزّق الأطراف المرصّع بالخرز، وغير المتساوي الأطراف لإطلالة عصرية.
هـ.ع

الرجوع إلى الأعلى