الأمن الإلكتروني والتقنيات الرقمية الجديدة في “مُعسكر التواصل الاجتماعي” بباتنة
يحطّ بداية من 11 أفريل المقبل، معسكر التواصل الاجتماعي، أو “السوشيال ميديا كامب”، بمدينة باتنة في طبعته الثانية، حيث يقوم بتنظيمه فريق يضم طلبة من مختلف مناطق الوطن، فيما ستتخلله ورشات تكوينية في الأنظمة الرقمية الجديدة والمسائل المتعلقة بالمنصات التواصلية وقضايا الجريمة الإلكترونية.
اعداد: سامي حباطي
وأفاد يوسف لكحل، صاحب المبادرة ومسير مخبر للهندسة المدنية، أنّ مدينة باتنة احتضنت العام الماضي الطبعة الأولى من معسكر التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة تقام في مختلف بلدان العالم، حيث يوجد 600 من النوادي التي تنظمها، بينما يعتبر نادي باتنة الأول في الجزائر. وأضاف محدثنا أن فعاليات التظاهرة ستستمر على مدار ثلاثة أيام، خلال العطلة الأسبوعية، حيث ستدور الورشات التكوينية حول أربعة محاور، على رأسها الاستعمال الاحترافي لوسائل الاتصال المختلفة، فكلّ منصة تواصلية تتميز عن غيرها بمواصفات تستدعي التكيف معها، بحسب يوسف لكحل، الذي أوضح أن الورشة تهدف إلى تلقين التقنيات الخاصة بكل منها.
وتصبّ الورشة الثانية في محور التعريف التقني بالهيئات على مواقع التواصل، حيث ستدور حول الآليات التسويقية، على غرار إعداد “لوغو” قادر على التأثير في المتلقي واعتماد مواصفات خاصة. أما المحور الثالث للورشات، فيدور حول تنظيم التظاهرات على مواقع التواصل، في حين أبرز أن التظاهرة تجري بالشراكة مع مصالح الدرك الوطني والأمن، التي ستنشط إلى جانب محامين المحور الرابع المتعلق بالجرائم الإلكترونية والممارسات السلبية على منصات التواصل الاجتماعي، وآليات الحماية القانونية للمستعمل، حيث عبر صاحب المبادرة عن المشاكل المُسجلة في الاستعمال بالقول “إننا لا نملك مناعة فيسبوكية”.
من جهة أخرى، أكد يوسف لكحل أن الجديد في هذه الطبعة من “معسكر التواصل الاجتماعي” يتمثل في أن الفريق المنظم للتظاهرة، يتكون من 25 شابا أغلبهم طلبة من مختلف مناطق الوطن، كما أوضح أنه تم الاعتماد على وسائل التواصل في التنظيم رقميا، فضلا عن استحداث تطبيق إلكتروني لتسيير فعاليات التظاهرة على غرار النقل وإطعام الضيوف، الذين سيكون عليهم تنزيلها على هواتفهم الذكية فقط. وتهدف المجموعة من خلال الاعتماد على الأنظمة الرقمية إلى تفعيل مضمون الورشات في جميع الجوانب.
وأدرج الفريق للمرة الأولى أيضا موضوع الاعتماد على نظام الروبوت في الصفحات للرد على استفسارات المستخدمين والزوار أو ما يعرف بـ”تشات-بوت”، حيث قال يوسف لكحل أن هذه التقنية ستوفر على القائمين على واجهات المؤسسات والهيئات في منصات التواصل الجهد وعناء الرد على المستخدمين بشكل منفصل، كما ساهمت مدرسة خاصة في التظاهرة بتوفير حافلة أمريكية ستستخدم كقاعة لاحتضان بعض الورشات، بالإضافة إلى تنظيم معسكر بحيز ممارسة رياضة التنس بمركز التسلية بباتنة، سيكون فضاء مفتوحا للنقاش حول مسائل مختلفة متعلقة بالتكنولوجيات وستوجّه دعوات للسلطات المحلية من أجل المشاركة فيه. ويُذكر أن فعاليات التظاهرة ستجري في دار المحامي بالحي الإداري في مدينة باتنة.
سامي .ح

تكنولوجيا نيوز
العلماء يؤكدون اكتشاف أولى علامات الحياة على المريخ
نقلت جريدة “الاندبنت” البريطانية يوم أمس الأول، أن علماء فضاء قد أكدوا اكتشاف أول علامة محتملة عن وجود الحياة في المريخ، بعد رصد غاز الميثان.
وأوردت الجريدة أن غاز الميثان يمثل علامة حاسمة على وجود الحياة العضوية على الكوكب، في حين تمكن المُستكشف الأوروبي “مارس اكسبرس” من رصدها في المكان المسمى بـ”فوهة غايل” بسطح المريخ، وهو نفس الموقع الذي رصد قبل سنوات غاز الميثان وأثار جدلا واسعا، حيث يرى العلماء أن وجود الميثان سيظل دليلا على حياة بيولوجية ما، حتى وإن كان ناتجا عن عملية تفاعل مختلفة.                      س.ح

سـوفـت
تطبيق جديد للترويج للسياحة بوادي ميزاب بغرداية
أطلق ديوان حماية وادي ميزاب وترقيته تطبيقا رقميا جديدا للترويج للآثار والتراث الذي تزخر  به المنطقة، على غرار القصور والمعالم التاريخية، وهو يمثل دليلا فعالا للتجوال في المنطقة.
وورد في النبذة التعريفية لهذا التطبيق المتوفر على متجر «غوغل» للتطبيقات، أنه «يستعرض جل العناصر المهيكلة للفضاء العمراني للمنطقة، من القصور والمساجد والمساكن والمقابر والواحات، التي تتميز بطابع عمراني وطبيعي فريد من نوعه، ما يمنحها قدرات وإمكانات سياحية واقتصادية هامة». ويتضمن التطبيق نبذة تعريفية عن جميع المناطق التي يزورها السائح، فضلا عن مجموعة من الصور والفيديوهات، فضلا عن أنه يعرض على المستخدم مواقع جميع المعالم على خريطة جغرافية، ويقترح قيادة المستخدم إلى الأقرب إليه.
من جهة أخرى، يتوفر التطبيق، الذي صُمّم باللغة العربية، على لعبة الأسئلة والأجوبة من أجل إثراء رصيد السائح بالمعلومات ومنحه مزيدا من التسلية. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية أن التطبيق سيكون متوفرا مستقبلا باللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما أنه يضمّ مائتي معلم وموقع تراثي.
س.ح

نجوم@
عريضة لإضافة رؤوس “إيموجي” بتصفيفات شعر إفريقية
أطلقت ناشطتان أمريكيتان عريضة موجهة إلى منظمة توحيد الرموز “يونيكود” بشأن إضافة رؤوس “إيموجي” بتصفيفات شعر إفريقية.
ونشرت كل من الكاتبة الحرة ريهانا جونز والمصممة كيريلين جيسبون العريضة على موقع “تشاينج”، حيث سميا المقترح بـ”أفروموجي”، وقالتا “إن رموز “الإيموجي” لغة للتعبير، لكن أصحاب الشعر الإفريقي لا يجدون فيها ما يعكس هويتهم وثقافتهم، رغم أن أي شخص يجب أن يجد نفسه في محادثة رقمية. شعرنا وقصصنا مهمة”. وقدمت الناشطتان المقترح على الهيئة، متوسمتين قبوله في انتقاء 2020، في حين أكدتا أن رموز “الإيموجي” متمركزة على العِرق الأوروبي فقط في الوقت الحالي، دون غيره من الأعراق، على غرار الأفارقة واللاتينيين وغيرهما.
ودعت صاحبتا العريضة إلى التوقيع عليها، كما أرفقتا معها وسما يحمل عبارة “الشعر الإفريقي مهم #AfroHairMatters، في حين اعتبرتا أن المعايير الكونية للجمال التي تكرسها وسائل الإعلام والسينما تهمّش الشعر الإفريقي الطبيعي. وقد وقع العريضة إلى الآن حوالي ألفي شخص بحسب ما أكدته الناشطة ريهانا جونز في تصريح لنيويورك تايمز، فيما تكفلت زميلتها بتصميم الوجوه المقترحة.                              س.ح

شباك العنكبوت
اختراعات في أيدي اللصوص بوادي سوف
تعرض المخترع محمد عبد الرزاق لبزة ابن وادي سوف إلى عملية سطو على محله، أسفرت عن سرقة اثنين من ابتكاراته، فيما فشل اللصوص في الاستيلاء على الحاوية الذكية التي اخترعها وكانت في نفس المحل، بحسب ما صرح به.  
وقال عبد الرزاق لبزة، في اتّصال بنا، إن عملية السطو وقعت الاثنين حوالي الساعة الرابعة صباحا، حيث استغل اللصوص الاضطراب الجوي للسطو على المحل الذي ينجز فيه جميع اختراعاته بالمنطقة الصناعية الشط في وادي سوف، مشيرا إلى أن العملية استهدفت آلة الطاقة الخضراء التي صنعها منذ فترة وعرضها، بالإضافة إلى آلة شفط الرمال التي كان يستعد لعرضها على السلطات كمقترح، فضلا عن أنها كلفته وقتا طويلا وجهدا وما يقارب الثلاثين مليون سنتيم.
وأفاد نفس المصدر أن آلة شفط الرمال، تعمل على تنظيف الطرقات دون أن يقوم عامل النظافة بكثير من الجهد اليدوي، حيث يكتفي بالوقوف عليها وتوجيهها إلى الحاوية من أجل التفريغ، في حين كان قد تحدث من قبل عن آلة الطّاقة الخضراء التي تتمثل في مولد كهربائي يوفر طاقة باستعمال قارورة غاز البوثان، وعرضها على صفحته الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وفي قناته بموقع “يوتيوب”.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى