يتيح لنا شهر رمضان المعظّم فرصةً ذهبية لترميم شبكة العلاقات الاجتماعية بالتعاطي معها بشكل إيجابي، وإصلاح ما أفسدناه منها خلال السنة كلها، شبكة العلاقات الاجتماعية:- المقصود بها علاقة الولد بوالديه، علاقة الوالدين بالأولاد، علاقة الأخ بأخيه، علاقة الزوج بزوجته، علاقة الإنسان بأقاربه، علاقة الجار بجيرانه، علاقة الموظف بزملائه، علاقة ربّ العمل بعمّاله، وهكذا ... هذه العلاقات؛ من أكبر مقاصد الإسلام أن تكون علاقات متينة، ركينة، حصينة، مبنية على أسس قوية لا تقبل الانهيار، يقول الله عزوجل: (إنما المؤمنون إخوة).
ونظرا للأهمية البالغة للعلاقات الاجتماعية؛ أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة إلى المدينة هو بناء المسجد ثم المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، هذه المؤاخاة هي بناء شبكة العلاقات الاجتماعية، وقد خلَّد القرآن الكريم هذا الحدث العظيم، فأنزل الله فيه قرآنا يُتلى إلى يوم الدّين، قال تعالى: (والذين تبوّأوا الدّار والإيمان من قبلهم، يحبّون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة ممّا أوتوا، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، ومن يوق شحّ نفسه فأولئك هم المفلحون).
والمجتمع المسلم مجتمع غايته رسالية سماوية ربانية هي أسمى غاية يمكن لمجتمع أن يتبناها ألا وهي تعريف العالم بالله، وتعبيد العالم لله، ونشر العدل والخير والفضيلة، قال تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)، وقال ربعي بن عامر لرستم قائد الفرس: (إنّ الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام). ولهذا ما أكثر النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، التي جاءت تصب في هذا السياق، بناء اللحمة الاجتماعية، وتقوية شبكة العلاقات:
ومن أهمّ ما ركّز عليه الإسلام من عناصر «القيمة الأخلاقية» هو «فنّ التواصل»، قال تعالى: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردّوها)، وقال: (وقولوا للناس حسنا)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؛ أفشوا السلام بينكم)، وقال: (تبسّمك في وجه أخيك صدقة)، وقال: (لا تحقرنّ من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق).
وندب الإسلام إلى العفو والصفح؛ فقال الله تعالى: ((وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به، ولئن صبرتم لهو خير للصابرين))، وقال: (وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح فأجره على الله)، وهكذا.
اليوم واقع علاقاتنا الاجتماعية؛ الحقيقة لا يسر، الأرحام مقطعة، الولد لا يزور أمه وأباه، الأخ لا يصل إخوانه وأخواته، ناهيك عن الأعمام والعمات والأخوال والخالات، الجيران لا يكلم بعضهم بعضا، الزملاء في العمل والوظيفة يحسد بعضهم بعضا ويكيد بعضهم لبعض، هذا تفكك اجتماعي يهدد الأمة بالاندثار والاضمحلال، لأن مجتمعا كهذا لا يمكن أن تسند إليه أي وظيفة تاريخية، لا يمكن أن يتحمل المسؤولية الرسالية.
اليوم نحن في شهر رمضان المعظم، وهو فرصة سانحة لنعيد بناء العلاقات المنهدمة، ينبغي أن نستغل هذه الأجواء الإيمانية، نستغل تلك العادات الطيبة والجميلة؛ عادة الإفطار على مائدة واحدة، عادة الدعوات المتبادلة، هذا يعرض هذا، اليوم نفطر عندك وغدوا تفطر عندي وغير غدوا نفطروا عند صاحبنا وهكذا، الوالد يدعو أولاده، والولد يدعو والديه، والجار يدعو جاره، والزميل يدعو زميله، فلندع الخصومة جانبا، فلندع الحقد جابنا، ليس كبير القوم من يحمل الحقدَ، ولنعد هذه العلاقات إلى مرجاها الطبيعي، عسى الله أن يهدينا ويهدي بنا إلى سواء السبيل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعلام من الجزائر
أبو الفضل بن النحوي صاحب المنفرجة
يوسف بن محمد بن يوسف التوزري التلمساني أو أبو الفضل 433 هـ - 513 هـ/ 1041 - 1119 م، عرف بابن النحوي التوزري نسبة إلى توزر مسقط رأسه في الجنوب التونسي. ثم رحل أبو الفضل إلى ولاية صفاقس بالجنوب الشرقي التونسي للأخذ عن شيخ فقهاء عصره الشيخ « أبو الحسن اللخمي» فقرأ عليه كتاب « التبصرة « وروى عنه صحيح البخاري وأخذ عن الإمام المازري فقرأ عليه أصول الفقه، وعلم الكلام وابن النحوي من أهل تلمسان. أصله من توزر، سكن سجلماسة.
وحسب مواقع الكترونية فان ابن النحوي كان مثل شيخه اللخمي مائلا إلى الاجتهاد في الفقه، ومتمكن من أصول الدين والفقه مثل الإمام المازري، شاعرا وأديبا لغويا مثل شيخه الشقراطسي.
ولقد لقي ابن النحوي المتاعب والمقاومة من فقهاء ورؤساء الدولة المرابطية، في الخلاف القائم حول كتاب إحياء علوم الدين، زمن استقراره بالمغرب الأقصى عندما اقرأ علم الكلام وعلم أصول الفقه. وكان ابن النحوي فقيها يميل إلى الاجتهاد.
واستنادا لمواقع أخرى فإنها من أطول وأجود شعر أبي الفضل ابن النحو «القصيدة المنفرجة» والتي تسمى «أم الفرج»، في أربعين بيتا، والتي نظمها على إثر ضائقة لحقته، والتي صحح نسبتها إليه كثير من أهل العلم ومطلعها:
اشتدّي أزمة تنفرجي *** قد آذن ليلك بالبلج
وهو متأثر بالمنفرجة التي تنسب للغزالي وإن كان المترجم أسلس نظما وأخصب خيالا وها هي ذي أبيات من المنفرجة المنسوبة للغزالي نذكرها للمقارنة:
الشدة أودت بالمهج *** يا رب فعجّل بالفـرج
فهاجت لدعاك خواطرنا *** والويل لها إن لم تهج
قال الزركلي: والمنفرجة شرحها كثيرون، وخمّسها بعضهم، توفي بقلعة بني حماد قرب مسيلة.ومطلع المنفرجة: اشتدي أزمة تنفرجي قد آذن ليلك بالبلج
وهذه القصيدة كثيرا ما يقرأها كل من استعصى عليه أمر راجيا المولى أن يفرج كربته ويجاوز أزمته

وفاة المستشرق الروسي البارز ميخائيل روشين
توفي الجمعة الماضي في العاصمة الروسية موسكو، كبير الباحثين بمعهد الاستشراف الأكاديمي الروسي، ميخائيل روشين، عن عمر يناهز 69 عاما، بعد إصابته بنوبة قلبية حادة.
وحسب وسائط إعلامية فإن روشين كان مستعربا وباحثا متخصصا في دراسة الحياة الدينية والاجتماعية والسياسية لشعوب شمال القوقاز الروسي، وجمع بين اهتماماته العلمية والتدريس كأستاذ في تاريخ وجغرافيا الدول العربية والأدب العربي في معهد موسكو الحكومي لعلم اللغات. والاجتماعية والسياسية لشعوب شمال القوقاز الروسي، وجمع بين اهتماماته العلمية والتدريس كأستاذ في تاريخ وجغرافيا الدول العربية والأدب العربي في معهد موسكو الحكومي لعلم اللغات.
وشارك ميخائيل روشين في مشاريع علمية روسية ودولية، بما فيها «الهويات العرقية والسياسة والإسلام العالمي»، و»موسوعة الأديان في روسيا» و»السلطة والمجتمع في شمال القوقاز».
وعلاوة على دراساته العلمية، كان روشين أيضا ناشطا مدنيا يعمل من أجل إنهاء النزاعات في رحاب الاتحاد السوفيتي السابق، وخاصة في جمهورية الشيشان، حيث شارك في «مسيرات السلام» عام 1995، إضافة إلى زياراته إلى إقليم قره باغ ومنطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا.

فتاوى
rهل يجوز للصائم غسل أسنانه بالمعجـون؟
جاء في حديث النبي – صلى الله عليه وسلم - :» والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك» وهذا يفيد أن خلوف فم الصائم مقبول عند الله ومحبوب لديه، وإن المعاصرة التي تقتضي مخالطة الناس تستدعي نظافة الفم والأسنان  باستعمال معجون الأسنان المعتبر صورة من صور الإستياك  الذي يستحب في كل الأوقات إلاّ أن يكون بالرطب الذي يتحلل منه شيء فيكره، ومنه فللصائم أن يستعمل معجون الأسنان مع الاحتياط  في استعماله بألا يدخل شيء منه إلى جوفه، فإن دخل منه شيء فهو مفطر عند أكثر العلماء. وكما تكره المبالغة في المضمضة في نهار رمضان فإنه تكره المبالغة في استعمال المعجون واستعماله لغير حاجة.
rما رأيكم فيمن يمنع أبناءه الصغار من الصيام في رمضان؟
الصغير غير مكلف بالصوم حتى يكبر، فقد جاء في الحديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ((رفع القلم عن ثلاث: عن الصغير حتى يكبر، وعن الصائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يفيق)) [أحمد، أبو داود، النسائي، وابن ماجه، والحاكم، بإسناد صحيح]. غير أن المنهج النبوي في التربية يقتضي التبكير بتعليم الصغار شعائر الإسلام، فقد جاء في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: ((افتحوا على صبيانكم أول كلمة بلا إله إلا الله)) [الحاكم] وجاء في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمرو بن العاص: ((مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر)). [أحمد، وأبو داود، والحاكم]. فينبغي أن يأخذ الآباء أبناءهم على الصيام مبكرين، كلما رأوا من أولادهم الاستعداد لذلك، بدون أن يرهقوهم، بل يصومون اليوم واليومين هذه السنة، والمزيد في السنة القادمة، حتى يشتد عودهم ويصوموا رمضان جلّه أو كلّه، فإذا بلغوا الحلم وجدوا في هذه العبادة حلاوة، فلم يتوانوا عن أدائها. قال الشاعر: وينفع الأدب الأحداث في صغر وليس ينفع عند الشيبة الأدب إن الغصون إذا قومتها اعتدلت ولـن تلين إذا قومتها الخشب.

الله أقدر عليك
شريعتنا متكاملة، كثير من قوانينها راسية، أمة مطالبه أن تعبد الله كأنها تراه، وأن تفعل الخير رغبه في الثواب، وتترك الإثم خوفا من الله لا من العقاب، إنه الانضباط، هو ما وسمه  النبي صلى الله عليه وسلم بالإحسان، « ما الإحسان؟ قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك «.
عبد الله ابن مسعود يقول كنت أضرب غلاما لي بالسوط فسمعت صوتا خلفي أعلم أبا مسعود، فلم أفهم الصوت من الغضب، فلما دنا مني فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقيت السوط من يدي، فقال لي اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام، فقلت والله لا أضرب مملوكا بعده أبدا وهو حر لوجه الله ،فقال أما لو لم تفعل لمستك النار.
 كثيرة هي السلوكات التي لا يحاسب عليها القانون، فهي لا من قبيل الجنح ولا من قبيل الجرائم، ولكن الله يرى والملائكة تكتب، والحكم غدا إن شاء الله عند الله، عندما تنشر الكتب يوم القيامة.
 فزوجتك التي تسمع كلاما لاذعا  كلذعة العقرب لن تشكوك إلى القانون والمحاكم، ولكن الله سبحانه وتعالى يسمع شكواها ويعلم جرح قلبها وهو أقدر عليك منك عليها.
العامل البسيط الضعيف الذي لا تدفع له حقه لن يجرأ أن يدنو من مركز من مراكز الأمن ليشكوك، لكن الله سبحانه يعلم مظلمته وسمع دعواه، وهو يجيب دعوة المظلوم ولو كافرا على الظالم المسلم لا حبا بالكافر ولا بغضا بالمسلم،  ولكن حبا للعدل وبغضا للظلم.
التمييز بين الأولاد في المعاملة والعطية خلال حياتك ، وكذلك قسمه الأموال قبل مماتك، لا يقدر أحدهم أن يرافعك إلى المحاكم لدعوى سوء المعاملة، محاكمنا لا تستطيع الفصل بين هذه القضايا، الميراث الذي تصرفت فيه قبل مماتك فأعطيت هذا وحرمت هذا ، فسجلت ذلك عند الموثق ونسيت أن الملائكة أيضا توثق
جارك متعب من أذيتك، تنام ولا ينام، والله لا تأخذه سنة ولا نوم، لا يملك إلا دفاتر الفجر ترفع إليه، هي أشد وطئا من دفاتر البشر. فانتبه فهناك من هو أقدر عليك منك عليه

الرجوع إلى الأعلى