يقوم البعض، جدا أو هزلا، بعرض صور لموائد طعام شهي بمختلف الأنواع أو صور لأطباق مختلفة من الحلويات أو المشروبات الغازية أو المياه العذبة أو صور لفناجين معبأة بالشاي أو القهوة مما أدمن الصائم على شربه في نهار رمضان؛ بغرض تزيينها للصائم أو دفعه لتناولها أو الحسرة والأسى على حرمانها منها، أو عرض بعض الصور المثيرة المهيجة له، وبدرجة أقل لإثارة شهيته لمثل هكذا معروضات وملذات وإضعاف عزيمة الصبر عنده، وقد يعد البعض هذا التصرف ضربا من المزاح واللهو خلال هذا الشهر؛ ليستصغر من شأنه؛ لكن الفقهاء المسلمين حذروا من هكذا تصرف ورأوا أن فيه محاذير شرعية، حيث حكمه الحرمة أو الكراهة حسب مقصد الفاعل.
فإن كان قصده إدخال الحسرة والأسى في نفس الصائم وإضعاف صبره وإيمانه وواستدراجه للفطر و دفعه لانتهاك حرمة رمضان وفريضة الصيام،فهو عمل محرم شرعا وفاعله آثم، لما فيه من الحث على المعصية والإعانة عليها والترغيب فيها، وهذا لا يصدر عادة إلا عن من  انتهك حرمة الصيام ولم يلتزم بأداء هذه العبادة، فيسعى جاهدا لإقناع غيره بالفطر، على غرار ما فعل هو، فيبدو وكأنه يحارب الصيام بصرف الناس عنه، وقد شبه البعض فعله هذا يفعل الشيطان الذي قال الله عنه: ((وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ)) [النمل/24]، وبفعل إبليس الذي قال كما ورد في القرآن الكريم: ((قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ ومِنْ خَلْفِهِمْ وعَنْ أَيْمَانِهِمْ وعَنْ شَمَائِلِهِمْ ولَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ)) [الأعراف: 16، 17] .أما المؤمن الحق فلا يمكن أن يكون مانعا للخير دالا على الشر ومرغبا فيه.
أما إن فعله صاحبه على سبيل المزاح، كمن جرت عادته اللهو مع أصدقائه بمثل هكذا تصرف خلال شهر رمضان، دون أن يقصد من وراء ذلك دفعهم للفطر وانتهاك حرمة الشهر، فإنه تصرف مكروه شرعا، وذلك لأنه قد يكون ذريعة لبعض من تضعف نفسه للفطر فيأثم الفاعل، أو تكون ذريعة لألم وحسرة الصائم، ناهيك عن كون المسلم مطالبا بتعظيم شعائر الله تعالى، وترغيب الناس فيها وإعانتهم على أدائها، بدل تثبط عزائمهم بأي شكل ولو كان على سبيل المزاح،  وهذا الفعل يأخذ حكم الحرمة أو الكراهة كما قلنا إن كان في نهار رمضان أما بعد الفطر فلا حرج فيه لأنه لا تأثير له على الصائم بل قد يكون مرغبا لهم للفطر الجيد تحضيرا ليوم جديد وتقوية له على سائر الطاعات.
وأما إن عرض أحدهم صورا للطعام أوالشراب أو سائر المفطرات دون أن يكون قصده متوجها لإثارة شهية الصائمين لا بالجد ولا بالهزل، بل نشر الصور للتعريف ببعض الأطعمة أو التعريف ببعض الأنشطة، أو نشره على سبيل الإشهار للمنتوج، أو إظهار أثر نعمة الله تعالى عليه، دون قصد منه لاستهداف الصائمين والتأثير على صومهم والنيل من عزيمتهم وشل مقاومتهم وصبرهم، فلا حرج عليه ولا إثم ولا يدخل في حكم الحرمة ولا في حكم الكراهة، والأعمال بالنيات والأمور بمقاصدها، كما هو مقرر فقهيا.                          ع/خ

في مدرسة رمضان (6)
الصيــــام دُربة علــــى الانضباط واحتـــــرام الوقت
شرع الصيام شهرا في العام، وفي أيام هذا الشهر شرع صومه النهار وأحل الفطر ليلا، ولم يترك الشارع أمر تجديد بداية ونهاية اليوم الذي يناط به التكليف لأهواء النفوس أو عادات الناس أو قراراتهم القانونية بل حدده بنفسه من خلال تحديد معالم البداية والنهاية بدقة متناهية، فقال الله تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ [البقرة: 187]ـ  فعلامة بدء النهار الذي يجب فيه الإمساك هو طلوع الفجر وهو ما يوجب على الصائم تحري هذا الفجر الصادق الدقيق، والالتزام به، وكل من تمادى في الأكل أ والشرب أو غير ذلك من سائر المفطرات بعد ظهوره عد متجاوزا لوقت الإفطار منتهكا حرمة رمضان، وكذلك يستمر الإمساك إلى دخول الليل وعلامته غروب الشمس، فمن أفطر قبل الغروب فقد انتهك حرمة رمضان، و يترتب عليه القضاء أو الكفارة بناء على وجود أو عدم وجود قصد الفطر قبل الوقت.
وقد أمدتنا التكنولوجيات الحديثة والتطورات التقنية والعلمية المعاصرة بوسائل جد متطورة أمكن من خلال التوسل بها معرفة وقت طلوع الفجر ووقت غروب الشمس بدقة متناهية على اختلاف الفصل والأمكنة والأزمنة، وأضحت كل الدول تضع رزنامة للإمساك عن المفطرات، تسمى بالإمساكيات، وكل الصائمين ملزمون بالتزام بتوقيتها على اختلاف مسؤولياتهم وأماكن تواجدهم، سواء كانوا أئمة مساجد ومؤذنين يعلنون دخول وقت الصيام وخروجه صباحا ومساء أو عموم المواطنين في مساكنهم أو في أماكن عملهم وتواجدهم، فكل صائم ملزم بهذه الإمساكية، والحرص على الالتزام بها يعلم الصائم أمرين مهمين في حياته:
(أولهما)تعظيم شعيرة رمضان؛ لأن الحرص على التقيد برزنامة ومواعيد الإمساك والإفطار هو انعكاس لالتزام المسلم بأمر الله تعالى للالتزام وقت الصيام الوارد في الآية سالفة الذكر، ووقوفا عند حدوده حتى لا يتعداها المسلم أو يقترب منها؛ فطرا أو إمساكا، فليس الصيام مجرد فترة زمنية للكف عن المفطرات يختار الصائم توقيتها كما يشاء بل هي زمن ذو بعد تعبدي شعائري، توقيفي لا توفيقي، والحرص عليه شرط من شروط صحة هذه الشعيرة، والاحتياط فيه واجب مكمل لها، ولذلك فإن ما يفعله البعض من التمادي في الأكل أو الشرب بعد سماعه الأذان الثاني الذي يعلن به عن دخول وقت الفجر الصادق يعد تعديا على وقت الصيام، لأن الوقت يبدأ مع بدء الأذان وليس مع نهايته أو بعده. وكذلك من يقدم على الفطر قبل غروب الشمس الحقيقي، وأمارته أذان المغرب وفق رزنامة دقيقة، يكون مضيعا للفريضة مقصرا في حقها.
(ثانيها) احترام الوقت: لأن التزام المسلم خلال رمضان بمواعيد الإمساك والفطر المجددة بالدقائق سيعلمه احترام الوقت في سائر أيامه بعدئذ؛ سواء في مواعيده أو في أماكن عمله، فكما أن كل من تجاوز مواعيد رمضان يعد متعديا للحدود منتهكا للعبادة، كذلك يكون منتهكا للأخلاقيات والمروءة والشرائع من يخلف المواعيد، ومنتهكا لأخلاقيات العمل وضوابطه وشروطه ولوائحه من لم يحترم مواعيد العمل المحددة حسب طبيعة ومكان عمله، والعقد شريعة المتعاقدين، سواء في الإدارات والمؤسسات العمومية أو مؤسسات القطاع الخاص؛ لأن كل إخلال بالمواقيت والمواعيد سيلحق ضررا بمن كلف الموظف بخدمتهم في السفر أو في الحضر.
ع/خ

فتاوى
llهل صلاة النافلة جماعة مخالفة لما قام به النبي صلى الله عليه وسلم؟
إن أداء صلاة التراويح جماعة ليس مخالفا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فالثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها جماعة مع الناس ثم تركها خشية أن تفرض ولا يطيق الناس ذلك، وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمع الناس مرة أخرى لصلاة التراويح وقد انتفت العلة التي ترك من أجلها أداؤها جماعة، ولم يكن ذلك إلا بعد استشارة الصحابة، كان هذا اتفاقا منهم، وسنة الخلفاء من سنة النبي صلى الله عليه وسلم القائل: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ.
llزوجتي لم تصم شهر رمضان للعام الثالث على التوالي لكونها حامل في العام الأول ثم مرضعة لعامين. هل يجب عليها القضاء والفدية معا أم الفدية فقط؟ وكيف ذلك؟ جزاكم الله كل خير.
من خصائص الشريعة الإسلامية الغراء اليسر والسماحة وعدم التكليف إلا بما يطاق ويستطاع مصداق ذلك قوله تعالى:(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) وقوله:(فاتقوا الله ما استطعتم)، والحامل و المرضع عند فقهائنا مريضة، فهي مشمولة بنص قوله تعالى:(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)،عليه فالواجب على زوجتكم القضاء والفدية عند شفائها، بسبب تأخيرها القضاء إلى حلول رمضان آخر عليها،كما يجب عليها أن تسرع في أداء ما عليها من دين بعد شفائها من المرض.
موقع وزارة الشؤون الدينية

الاحتـــــلال يدمــــــــر 500 مسجــــد بغــــزة منذ بدء العدوان
يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهدافه لمساجد غزة منذ بدء عدوانه الغاشم شهر أكتوبر الماضي غير آبه بأي أعراف أو أخلاقيات أو شرائع، فقد كشف المركز الفلسطيني للإعلام نقلا عن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة قوله إن الاحتلال الإسرائيلي استهدف أكثـر من (500) مسجدٍ، بينها تدمير (220) مسجداً هدمها بشكل كلي،وتدمير (290) مسجداً بشكل جزئي وغير صالح للصلاة، وهو ما يؤكد أن الاحتلال يواصل انتهاك القانون الدولي الإنساني الذي يضمن حماية دور العبادة في النزاعات المسلحة، ويستهدف رمزية أحد العناصر الأساسية التي يستند إليه الغزاويون في مقاومتهم للاحتلال وصبرهم وثباتهم، وهو دينهم وإيمانهم.

المغني لين جون يشهر إسلامه والممثل ويل سميث يبدي إعجابه بالقرآن
أعلن مغني الراب الأمريكي الشهير ليل جون قيامه ببعض التغييرات في حياته مؤخرا، ومن بين هذه التغييرات اعتناقه الإسلام.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد ظهر في مقطع فيديو نُشر على موقع فيسبوك يوم الجمعة الماضي مغني أغنية الراب الشهيرة «لأجل ماذا أرفض!» (Turn Down For What) وهو يتلو الشهادة (أي إعلان الإيمان الإسلامي) في مسجد الملك فهد في كولفر سيتي، كاليفورنيا. ونطق ليل جون بالشهادة خلال شهر رمضان. من جانبه وحسب المصادر ذاتها كشف الممثل الأمريكي الشهير ويل سميث، عن انطباعه بعد قراءته القرآن الكريم كاملا، وكيف أثرت فيه قصة النبي موسى.
وخلال لقاء له مع برنامج « big time bodcast»، رد ويل سميث على سؤال حول ما اكتشفه من قراءته القرآن الكريم قائلا: «تفاجأت بوجود ذكر وافر لموسى، قد كان هذا أمر مثيرا للاهتمام من خلال القرآن، فقد لامسني موسى وقصص موسى».
وأضاف سميث: «لقد أعجبت بالبساطة، القرآن بسيط جدا، الأمور فيه واضحة جدا فمن الصعب أن تنتهي من القراءة بأي سوء فهم «.
وأردف الممثل الهوليوودي: « القرآن روحه جميلة وواضحةـ فقد قرأت جميع الكتب المقدسة الإبراهيمية، لذا تفاجأت بأن كل شيء هو بمثابة قصة واحدة، من التوراة إلى الإنجيل إلى القرآن.. لم أفهم من قبل السلالة ولأول مرة، فهمت السلالة ، لم أفهم من قبل سلالة إبراهيم بأنه هو الأب والانشقاق الذي حدث بين إسحاق وإسماعيل، فقد كان أمرا جميلا بأن أرى المفهوم المتكامل لذلك.

الرجوع إلى الأعلى