لن أتحجج بضيق الوقت وهدفي تجسيد طموحات أسرة السنافر
تفاجأ مدرب السنافر الجديد دينيس لافان، بخبر اختيار لاعب لوهافر فيكتور لكحل لجنسيته الرياضية المستقبلية، ومنحه الموافقة لمدرب الخضر جمال بلماضي، وقال التقني الفرنسي أنه وبحكم عمله في عميد الأندية الفرنسية، يعرف جيدا إمكانات هذا اللاعب الشاب الذي يراه أحد حلول مشكل وسط ميدان المنتخب، معرجا في حواره مع النصر، للحديث عن الجزائري الأخر في لوهافر زين الدين فرحات.
لافان، الذي حل قبل أيام فقط بقسنطينة، اعترف بصعوبة مهمته في تحضير لقاء فايبرز هذا الجمعة، مؤكدا أن يحاول العمل على الجانب البسيكولوجي لتجهيز المجموعة جيدا، على آمل خطف فوز مطمئن، دون تلقي أهداف وهذا لتسهيل كما قال انتزاع ورقة التأهل.
• قدت أول حصة تدريبية مع فريقك الجديد شباب قسنطينة، كيف وجدت الأجواء وسط المجموعة ؟
كنت سعيدا لمباشرة عملي الميداني مع فريقي الجديد، إذ عقدت اجتماعا مع اللاعبين، شرحت لهم من خلاله طريقة عملي، كما حدثتهم عن الأهداف التي أود الوصول إليها، ولقد لمست تجاوبا كبيرا مع خطابي، بدليل أن الحصة التدريبية، التي تلت ذلك اللقاء جرت في أجواء مفعمة بالحيوية، وهو ما يجعلني متفائلا بخصوص مستقبل الشباب، الذي تنتظره عديد التحديات الصعبة، والبداية بلقاء فايبرز الأوغندي.
• ذكرت مصطلح تحديات صعبة، وأولها هذا الجمعة عند مواجهة فايبرز، في إطار رابطة أبطال إفريقيا، ألا تعتقد بأن ضيق الوقت ليس في صالحك ؟
قدومي في هذا التوقيت، يجعلني مجبرا على مضاعفة المجهودات، في سبيل قيادة فريقي نحو انتصار عريض هذا الجمعة، قبيل شد الرحال إلى كامبالا، لخوض لقاء الإياب، علينا أن نكون في الموعد، ونقدم أداء راقيا أمام منافس محترم، ويلعب كرة حديثة، صحيح أن التحضير في أربعة أيام صعب بعض الشيء، ولكن ما باليد حيلة، على أن تكون الأمور مغايرة في مباراة العودة، أين ستكون لدي فكرة أكبر عن فريقي.
• من وجهة نظرك، ما هي مفاتيح الانتصار العريض خلال لقاء الذهاب ؟
سأعمل على تحضير عناصري بشكل جيد من الناحية المعنوية، لتفادي سيناريو الذهاب أمام تيليكوم، أين اكتفى الشباب بنتيجة التعادل السلبي، الذي جعلته يخوض لقاء الإياب تحت الضغط، كما علينا أن نكون متفائلين بمقدرتنا على تسجيل أكثر من هدف، مع ضرورة حرمان المنافس من الوصول إلى شباكنا، كون ذلك سيعقد علينا المأمورية في كامبالا.
• ما هي رسالتك إلى جماهير شباب قسنطينة؟
تابعت السنافر عبر أشرطة «الفيديو»، وانبهرت للأجواء التي يصنعونها بالمدرجات، ولذلك أتمنى أن تكون مباراتي الأولى في حضور أعداد معتبرة، خاصة وأن اللقاء الذي ينتظرنا بحاجة إلى الدعم الجماهيري، من أجل صنع الفارق الذي نبحث عنه.
• كيف تعلق على نتائج قرعة كأس الجمهورية وأنت الذي صرحت بأنك تسعى للذهاب بعيدا في هذه المنافسة ؟
مركز على رابطة أبطال إفريقيا، وبعدها سأحول اهتماماتي للاستحقاقات المتبقية، وفي مقدمتها كأس الجمهورية، التي أوقعتنا قرعتها في مواجهة أحد الفرق المنتمية للأقسام السفلى، وأعني بالذكر رائد بوقاعة، على أن نتنقل لمواجهة فريق من الرابطة الأولى، ويتعلق الأمر بشبيبة الساورة، إن فازوا بطبيعة الحال على الأخضرية، ولو أنني لا أود الخوض كثيرا في هذه الأشياء، باعتبار أن ذلك، قد يشتت تركيزي عناصري، المقبلة على تحد صعب هذا الجمعة، من أجل البصم على نتيجة مطمئنة أمام فايبرز.
• هناك سؤال خاص يتعلق بمتوسط ميدان لوهافر الفرنسي فيكتور لكحل، الذي سيكون حاضرا بنسبة كبيرة جدا في تربص الخضر شهر مارس، ما رأيك في هذا اللاعب بحكم معرفتك الجيدة به ؟
كما تعلمون، لقد كنت أشغل منصب مدير مركز تكوين نادي لوهافر الفرنسي، قبل الالتحاق بشباب قسنطينة، وبالتالي فإنني أعرف كافة اللاعبين، وفي مختلف الأصناف، فما بالكم بأولئك الذين ينشطون مع الفريق الأول، والبداية بفيكتور لكحل الذي يعد من خيرة العناصر، واعتبره وسط ميدان استرجاعي عصري، يقوم بأدوار متميزة، كما أنه لاعب شاب، ولا يزال لديه الوقت لتطوير إمكاناته أكثر، ولو أنني علمت بقرب التحاقه بالمنتخب الجزائري منكم فقط، وهنا أؤكد لكم بأن جمال بلماضي محق بدعوته، باعتبار أن فيكتور سيكون إضافة قوية للخضر، وسيخلق المنافسة أكثر في وسط الميدان، الذي هو بحاجة إلى تعدد الخيارات من المستوى العالي.    
• ماذا بخصوص زميله زين الدين فرحات الذي يصنف من خيرة لاعبي “الليغ 2”؟
بطبيعة الحال، زين الدين فرحات لاعب متميز في نادي لوهافر، وأعتقد بأنه يضيع وقته في دوري الدرجة الثانية، لأن مكانته مع كبار “الليغ 1”، غير أن الوقت لا يزال أمامه للانتقال إلى نوادي بطموحات أكبر، أنا معجب كثيرا بهذا الفتى، الذي سبق له الدفاع عن ألوان الخضر، وأرى بأنه سيكون رقما هاما في حسابات بلماضي مستقبلا، كونه يقوم بأدوار رائعة فوق الميدان، سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية.
حاوره: مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى