اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مصر لاحتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، بعد سحب التنظيم من الكاميرون.
واجتمعت اللجنة التنفيذية للكاف صبيحة أمس، في العاصمة السنغالية داكار، لاختيار البلد المستضيف للمنافسة، التي يشارك فيها 24 منتخبا لأول مرة وتنظم على خلاف الطبعات الماضية شهر جوان.
وحصل الملف مصري على 15 صوتا، مقابل صوتين لجنوب إفريقيا، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت.
وكان على طاولة الاجتماع بلدان مرشحان، هما مصر وجنوب إفريقيا، حيث جرت زيارة الدولتين في وقت سابق من الشهر الماضي، للوقوف على جاهزيتهما.
هذا، واستضافت مصر البطولة القارية الأهم على مستوى المنتخبات، أربع مرات آخرها عام 2006.
وسبق لمصر تنظيم نهائيات «الكان» في 1959 و1974 و1986 و2006، وتوجت باللقب على أرضها في ثلاث مناسبات، وخسرت اللقب في طبعة 1974 فقط.
ويبدو أن منح شرف التنظيم لمصر، يكون قد أخلط حسابات الناخب الوطني جمال بلماضي، الذي كان يأمل في إقامة النسخة القادمة بجنوب إفريقيا، بسبب عامل المناخ الذي يعتبره أفضل بكثير من مصر.
وسيكون مدرب الخضر مجبرا على التحضير جيدا، للتعامل مع الظروف الصعبة التي كان يتخوف منها، عند انطلاق المنافسة.
على صعيد آخر، قال أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أنه تمت دراسة ملفي مصر وجنوب إفريقيا بعناية، قبل اختيار الدولة المضيفة لبطولة 2019.
وقال أحمد، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، الخاص بالإعلان عن اسم الدولة الفائزة بتنظيم الدورة: «أريد أن أشكر كل من حضر هذا الاجتماع، وأنا حريص على كرة القدم في القارة الإفريقية، اللجنة التنفيذية استقبلت ملفي مصر وجنوب إفريقيا، وقمنا بدراستهما بعناية، غير أن الدعم الحكومي المصري، كان أكثر جدية في ملف تنظيم مصر، على عكس جنوب إفريقيا».
وأردف في هذا الشأن: «اختيار الأغلبية لمصر يرجع لهذه النقطة تحديدا، في ظل تقارب الملفين في بعض المميزات».
وتابع رئيس الكاف، بأنه سيطلب مساهمة خبراء من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقال: «سعيد بفوز مصر بشرف تنظيم البطولة، وأعلم المشاكل المتواجدة لديها، ولذلك سأطلب مساعدة الشركاء في الفيفا، وبعض الدول لإنجاح كأس إفريقيا، التي تقام بالنظام الجديد لأول مرة، مما يحتاج إلى أعباء أكبر».
وحدد الاتحاد المصري لكرة القدم، خمس مدن لاستضافة مباريات «كان» 2019، واختار «الفراعنة» ملاعب مدن العاصمة القاهرة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية وبور سعيد.
وتقرر إقامة مجموعتين في القاهرة، على ثلاث ملاعب هي ملعب القاهرة والسلام والدفاع الجوي، كما ستلعب مجموعة في الإسكندرية بملعب الإسكندرية، فيما تقام ثلاث مجموعات على ملاعب الإسماعيلية وبورسعيد والسويس.
ويدرس اتحاد الكرة المصري، إضافة مدينة أخرى بالتنسيق مع وزارة الرياضة والاتحاد الإفريقي.
هاني أبوريدة
« عدد الأصوات يؤكد مكانة مصر»
قال هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، أنه سعيد بحالة التصويت وعدد الأصوات الذي يؤكد مكانة مصر، وأضاف أبوريدة خلال التصريحات من السنغال: الفوز بتنظيم «الكان» يحسب للشعب المصري والدولة».
وأشار أبوريدة إلى أن فوز مصر بتنظيم هذه البطولة تحديدا، يعد أحد العناوين المصرية، التي تؤكد أن مصر منذ 2013، وحتى الآن تتقدم للأمام، وتنال ثقة العالم وبالتالي قارتها السمراء، مؤكدا أن اتحاد الكرة وكل الجهات المعنية، تعد الشعب المصري أن هذه البطولة ستكون الأفضل، وستتحدث عنها جماهير الكرة حول العالم، وستنقل الصورة الحقيقية عن مصر الجديدة، لهذا فإن على المصريين أن ينتظروا نجاحا باهرا».
كما أعرب أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة عن سعادته، عقب فوز مصر، وقال في تصريحات تلفزيونية: «كنت واثقا من فوز مصر فور تقدمنا بملف الاستضافة، وحصولنا على الموافقات الحكومية، مصر تتوافر فيها كل الإمكانات على أعلى مستوى من الملاعب والطرق والفنادق والاتصالات».                                                   مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى