تم بولاية جيجل، أمس، تزويد 1850 سكنا عبر خمس بلديات جبلية، بالغاز الطبيعي، كما تم تدشين 15 مشروعا حيويا لربط المواطنين بالمياه الصالحة للشرب و الكهرباء و الطاقة الشمسية.
و قد كانت حصة الأسد للربط بالغاز في بلدية بوسيف أولاد عسكر بأعالي جبال جيجل، أين تم تزويد 1308 سكنات بالغاز في منطقة المنازل و هو المشروع الذي عرف تأخرا لسنوات بسبب اعتراض مواطنين سابقا، وسط فرحة العائلات التي عانت جراء البحث عن قارورات غاز البوتان.
و قد أوضح مواطنون، أن وصول الغاز الطبيعي لسكناتهم حلم تحقق، بعد معاناة طويلة، حيث تم تزويد جل السكنات بهاته المادة الحيوية.
و ببلدية سيدي معروف، تم تزويد 60 عائلة بالغاز بمنطقة سيدي زروق، وسط فرحة العائلات، و أشار مدير ‘سونلغاز’، إلى أن البلدية استفادت من 8 مشاريع في إطار مناطق الظل و قد أعطى والي جيجل تعليمات بربط سكنات قبل تاريخ 20 أوت المقبل.
وفي بلدية العنصر، تم ربط 230 سكنا في تارية بالغاز، مع وضع حيز الخدمة 80 سكنا بالغاز في منطقة السبت ببوراوي بلهادف و في بلدية سيدي عبد العزيز، تم تزويد 166 منزلا بالغاز في منطقة تمليكان و أشار الوالي، إلى أن سياسة الدولة في تزويد المواطنين بالغاز مستمرة، حسب الظروف و الأولويات.
و قد تم عبر بلديات سيدي معروف، غبالة، العنصر، سيدي عبد العزيز، سطارة، برج الطهر، بوسيف أولاد عسكر، الشقفة، الميلية، تدشين 15 مشروعا حيويا و في مناطق مختلفة، أبرزها المناطق المعزولة، مشاريع لتحسين تزويد السكان بالمياه الشروب، حيث تم تدشين و وضع محطة ضخ بمنطقة فج الخميس، حيز الخدمة و تشغيل خزان مائي بسعة 2000 متر مكعب بسوق الحد بغبالة، كما تم تدشين و وضع حيز الخدمة محطة ضخ و خزان مائي ببلدية السطارة.
و في ما يتعلق بالربط بالطاقة الكهربائية، زودت 8 عائلات بالطاقة الشمسية في مشاتي القياقب و الشرفة، و ببلدية الميلية تم ربط 12 مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية بمزرعة بلارة و في بلدية الشقفة، تم تزويد 40 عائلة بشبكة الكهرباء في مشتة بركاس، كما تم ببلدية برج الطهر، تدشين مشروع إعادة الاعتبار للطريق الولائي 135 أ بين بلديتي الشقفة و برج الطهر على مسافة 18 كلم، مع تدشين مركز بريد بمنطقة السبت بالشقفة.
و أوضح مسؤول السلطة التنفيذية، بأنه سيتم المرور نحو ربط سكنات و تجهيزات عمومية بالطاقة الشمسية، كما أكد أنه ستتم إعادة دفاتر الشروط المتعلقة بمشاريع الربط بالطاقة الشمسية، لاسيما تكوين المستفيدين أو المصالح التقنية بكيفيات الصيانة و في ما يتعلق بتزويد السكان بالمياه، ذكر أنه لابد من تزويد الساكنة بالمياه الصالحة بالشرب، بمعدل يومي، حسب الظروف و طاقة التزويد.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى