طالب سكان حي جبارة بقرية بانيان في بلدية مشونش بالجهة الشمالية الشرقية لولاية بسكرة بربط سكناتهم بشبكة الغاز الطبيعي  لتخليصهم من المشاكل الناجمة عن افتقارهم لمشاريع تزود بالغاز تنهي معاناتهم مع قارورات البوتان.
و بحسب بعض السكان في اتصالهم بالنصر، فإن غياب الغاز الطبيعي يعد المشكل الأول الذي يتصدر قائمة النقائص على مستوى المنطقة، حيث أكدوا أنهم  كانوا قد تلقوا وعودا من المصالح المختصة لتزويدهم بهذه المادة الحيوية إلا أن الأمور ظلت تراوح مكانها رغم معاناتهم الكبيرة نتيجة غياب الغاز الطبيعي، خاصة في فصل الشتاء الذي تزداد الحاجة الماسة إليه.
و كان أبرز ما أثار حفيظة سكان حي جبارة استفادة سكان باقي الأحياء  من هذه الطاقة و استثناء حيهم منها  بالرغم من أن القناة الرئيسية التي تزود بقية السكان تمر بالقرب من حيهم، حسب تصريحاتهم،  ما دفعهم إلى مناشدة  جميع المصالح المعنية بالتدخل في أقرب وقت ممكن لرفع الغبن عنهم، خاصة وأن المنطقة معروفة ببرودتها الشديدة شتاء ومسالكها الوعرة، الأمر الذي يصعب من عملية تزويدهم  بقارورات غاز البوتان.وأمام هذه الوضعية، طالب السكان السلطات المحلية والمديرية الوصية بالتكفل الأمثل بانشغالهم و تجسيد وعودها السابقة وتطبيقها على أرض الواقع. السلطات المحلية في ردها على هذا الانشغال أكدت أنها تلقت وعودا من المديرية الوصية لإدراج الحي و بعض السكنات التي لم تشملها عملية الإحصاء الأولية ضمن المشاريع الخاصة ببرنامج توسيع وتعميم  شبكة توزيع هذه المادة الضرورية.                      

ع.بوسنة

لإزالة معالم التدهور عن الطرقات والأرصفة
05 ملاييـر للتحسين الحضــري بسيــدي عقبــة
رصدت السلطات المحلية ببلدية سيدي عقبة، غلافا ماليا يقارب 05 ملايير سنتيم، سيوجّه لأشغال التهيئة الحضرية و توسيع وتجديد مختلف الشبكات تحت الأرض على مستوى عدة أحياء، في إطار التكفل الأمثل بانشغالات المواطنين وترقية الجانب التنموي وتحسين الوجه العام للمدينة، حسب ما علم من مصادر محلية مسؤولة.  و يعاني سكان مدينة سيدي عقبة من غياب الكثير من الضروريات وفي هذا الإطار ذكر رئيس البلدية أنه ستتم إعادة الاعتبار لطرق وأرصفة الشوارع الرئيسية بالمدينة التي تعاني من تدهور وضعيتها منذ سنوات، من خلال عمليات تزفيت، و إعادة الاعتبار لشبكة الإنارة العمومية، و تجديد شبكة الصرف الصحي ببعض الشوارع والأحياء الداخلية على غرار أحياء قدواري، لحرش والنواة القديمة.
العملية  شملت عدة مراحل منها ما يتعلق بالتهيئة الحضرية وغيرها من العمليات المشابهة، و منها ما يتضمن توسيع وتجديد شبكة الصرف الصحي.
مشاريع التحسين التي استفادت منها بلدية سيدي عقبة تأتي في سياق المجهودات المبذولة من أجل تأهيل الأرصفة والطرقات والمساحات، و القضاء على مشكلة غياب التهيئة الحضرية و انسداد قنوات الصرف الصحي.
و ذكرت السلطات المحلية أن عمليات التهيئة تندرج ضمن الحرص على العناية بملف النظافة كقضية ذات أولوية لترقية المدينة و تحسين الإطار المعيشي لقاطنيها.   
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى