العـائـلات الجزائرية تستهلك 10أضعــاف ما تستهلـكه العــائلات الأوروبيــة
كشف الرئيس المدير العام لشركة توزيع الكهرباء والغاز بالوسط رضوان ياسين، أمس الاثنين، بأن العائلات الجزائرية تستهلك الطاقة الكهربائية 10 أضعاف ما تستهلكه العائلات الأوروبية، داعيا إلى العقلانية في استخدام الطاقة. وأكد بأن ترشيد استخدامها سيجعل مجمع سونلغاز يتحكم في الاستثمارات، بحيث أن زيادة استخدام الطاقة سيؤدي إلى ارتفاع استثمارات سونلغاز في هذا المجال، مؤكدا في نفس السياق بأن العقلانية في الاستخدام ستؤدي أيضا إلى تقليص كمية الغاز المستخدمة في إنتاج الطاقة والتي يمكن أن توجه للتصدير.
وأضاف نفس المسؤول، على هامش إطلاقه حملة ترشيد استخدام الطاقة بولاية البليدة، بأن سلوكات بسيطة في البيت أو المصنع يمكن أن تساهم في تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 40بالمئة، مشيرا في هذا السياق، إلى أن نظام وضع الجهاز قيد الاستعداد في الأجهزة الكهرومنزلية مثل التلفاز أو الجهاز الرقمي يستهلك نسبة 10بالمئة من الطاقة. ونصح في هذا الإطار بضرورة إيقاف هذه الأجهزة من المأخذ الكهربائي وليس من وحدة التحكم عن بعد، كما أشار في نفس السياق إلى أن الإنارة تمثل نسبة 30بالمئة من فاتورة الكهرباء، ودعا في هذا السياق إلى استعمال المصابيح المنخفضة الاستهلاك التي تستهلك طاقة تمثل 04 مرات أقل من المصابيح العادية. وفي نفس السياق، أشار إلى أن الاستخدام غير العقلاني للمكيفات الهوائية خلال الفترة الصفية تمثل 40بالمئة من فاتورة الكهرباء، كما دعا إلى تجنب استخدام الأجهزة الكهرومنزلية خلال فترة الذروة المحددة ما بين السادسة مساء والعاشرة ليلا.
وفي نفس الإطار، دعا الرئيس المدير العام لشركة توزيع الكهرباء والغاز بالوسط إلى استخدام تقاليد جديدة ذات عقلانية في استخدام الطاقة الكهربائية. وأكد بأن الاستخدام العقلاني يؤدي حتما إلى تخفيض فاتورة الكهرباء بالنسبة للزبون.
من جانب آخر، أشار المصدر ذاته إلى أن حملة ترشيد استخدام الطاقة ستستمر طيلة السنة القادمة، وكشف عن فتح مكاتب إرشاد بجميع الوكالات التجارية لشركة توزيع الكهرباء والغاز بغرض توعية المواطنين وإرشادهم بأهمية الاستخدام العقلاني للطاقة الكهربائية. كما أشار في هذا الإطار، إلى أن الحملة ستشمل كل الزبائن الذين سيستلمون مع الفاتورة القادمة للكهرباء والغاز مطويات للتحسيس بأهمية ترشيد استخدام الطاقة، إلى جانب تنظيم حملات توعية بالمدارس والمؤسسات العمومية والخاصة، وأكد بأن سنة 2017 ستحمل شعار سنة اقتصاد
 الطاقة.                                           
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى