برنامج لتنمية مهارات متمدرسي أقسام محو الأمية
كشف مدير ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار بولاية قسنطينة، بأن عدد المسجلين الجدد هذا الموسم يقدر بـ 6 آلاف مسجل،  موضحا بأن العدد الإجمالي للمتمدرسين في صفوف محو الأمية في الولاية يقدر بحوالي 11 ألف، مضيفا في سياق آخر، بأنه يتم ابتداء من اليوم تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى الملحقة لإبراز ما تبدعه أناملهم.
السيد حمادي حسين في حديثه للنصر، على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية ، تحدث عن البرنامج الجديد الذي سطرته الملحقة ، و الذي يرتكز، حسبه، على التنقل إلى البلديات لمتابعة المتمدرسين و تنمية مهاراتهم، بفتح ورشات على مستوى كل بلدية ، و بخصوص قسم تعليم اللغة الأمازيغية الذي تم افتتاحه السنة الفارطة و ضم 22 متمدرسا، أوضح بأن جل المسجلين انتقلوا إلى المستوى الثاني، فيما تم فتح التسجيلات هذا الموسم للراغبين في تعلمها، مشيرا إلى أن هناك إقبال كبير على تعلمها.
في ما يخص مشروع المدرسة النموذجية الذي كان من المزمع تجسيده هذه السنة، أكد المتحدث بأنه تم اختيار مؤسسة تعليمية مغلقة،و ينتظر موافقة السلطات المحلية لاستغلالها ، حيث ستشمل جميع التخصصات، بالإضافة إلى ورشات لتعليم الخياطة و الحلاقة و صناعة الحلويات و غيرها ، مضيفا في ما يتعلق بمشروع الرقمنة الذي سبق و أن كشف عنه،  بأنه تم تجسيد برنامج تعليم المتمدرسين كيفية استعمال الهاتف و الإبحار الالكتروني، و يتطلع لإنشاء قسم خاص للإعلام الآلي، يتم تزويده بمختلف الوسائل الإلكترونية، تماشيا و عصر التكونولوجيا.
ذات المحدث أعلن عن افتتاح أبواب مفتوحة على محو الأمية بالمؤسسة، و ذلك إلى غاية 20 سبتمبر الجاري،  يتم خلالها تنظيم ورشات الحرف اليدوية و الحلاقة و الحلويات  و الطرز و غيرهم .
الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار بولاية قسنطينة و بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمحو الأمية، نظم احتفالية  بدار الثقافة مالك حداد ،  حضرها ممثلو السلطات المحلية و جمهور غفير، و تم تقديم أناشيد و إلقاءات شعرية و كذا أغان تراثية من قبا إحدى المتمدرسات و لاقت إعجاب الحاضرين ،  كما تم عرض شريط فيديو لنشاطات الملحقة .                  أ . بوقرن

الرجوع إلى الأعلى