اختتام المهرجان الوطني للعزف المنفرد في طبعته الأولى بالبليدة
اختتم مساء أول أمس المهرجان الوطني للعزف المنفرد بمدينة البليدة ، بإعلان لجنة التحكيم عن أسماء الفائزين الثلاثة الأوائل، و هم العازف على العود الشاب رضا بوعلام من ولاية عين الدفلى الذي افتك المرتبة الأولى، في حين عادت المرتبتين الثانية والثالثة لولاية الأغواط، حيث احتل العازف على الكمان بركاني مخدمي المرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب العازف على العود حبيب بومقواس من نفس الولاية.
أما جائزة لجنة التحكيم التي ترأسها العازف عبد الرحمان  قماط، بعضوية الفنان فؤاد ومان و نجيب قمورة، فكانت مناصفة بين ولايتي البليدة و سكيكدة، حيث فاز من البليدة العازف الشاب صهيب اسطمبولي، ومن سكيكدة العازف سعيد بوملحة.
حسب عضو بلجنة تنظيم هذه التظاهرة، فإن المهرجان الوطني للعزف المنفرد في طبعته الأولى الذي نظمته مديرية الشباب والرياضة، بالتنسيق مع جمعية الوفاء للنشاط العلمي والترفيهي،  بين 21 و  24 فيفري الجاري، عرف مشاركة 40 شابا يمثلون 17 ولاية، و شهدت أيام المهرجان تنافسا كبيرا بين الشبان المشاركين الذين أبرزوا مواهبهم في الغناء والموسيقى و العزف على الآلات الموسيقية.
أكد نفس المتحدث، بأن المهرجان الذي حمل شعار» و للتميز ..نغم» ، أتاح الفرصة للشباب طيلة 04 أيام من أجل التنافس  وإبراز مواهبهم الفنية والموسيقية، مشيرا إلى أن التظاهرة الموسيقية تهدف إلى  تشجيع المواهب الشابة في مجال الإبداع الفني الموسيقي، و فتح ودعم مجال تبادل الخبرات الشبانية في الحقل الفني، إلى جانب ترقية الذوق والحس الفني في الوسط الشباني.
عن انتقاء المشاركين  في هذا المهرجان، أوضح نفس المتحدث، بأن العملية تمت عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم فتح صفحة عبر الفايسبوك، و نشر إعلان عبر الصفحة عن فتح مسابقة لكل الشباب الهاوي للعزف المنفرد على مختلف الآلات الموسيقية، وتم اشتراط على المشاركين إرسال تسجيل فيديو عبر الصفحة لا يتجاوز 03 دقائق.
وأشار المصدر إلى أن الإقبال كان كبيرا من طرف الشباب، ليتم بعد ذلك  انتقاء عدد منهم للمشاركة في المهرجان، و أضاف بأن التنافس كان كبيرا بين المشاركين طيلة أيام المهرجان، مضيفا بأن المشاركة شملت الموسيقى العالمية، والموسيقى الأندلسية، إلى جانب التأليف الموسيقي الجديد، في حين اشترط في هذا النوع الأخير، أن تكون المعزوفات ممنهجة ومنسجمة مع قوالب الموسيقى العامة.
و   تم على هامش حفل اختتام المهرجان، تكريم الفنان القدير رابح درياسة، والوزير السابق للإعلام لمين بشيشي، إلى جانب الإعلامية فاطمة ولد خصال.
نورالدين-ع              

الرجوع إلى الأعلى