أفضل إحياء سهرات رمضان في قسنطينة وسأجمع بين طابعي عيساوة والمالوف
قال مغني المالوف و العيساوة جميل باي للنصر، بأنه يفضل إحياء السهرات الرمضانية في مدينته قسنطينة ، و رزنامته لهذا الشهر تضم خمس سهرات، كما تحدث عن عاداته في الشهر الفضيل  و جديده الفني.
النصر : جميل باي من الفنانين المتعودين على إحياء سهرات قسنطينة  الرمضانية، ماذا عن الشهر الجاري؟  
جميل باي : فعلا تعودت على إحياء سهرات رمضان على أنغام المالوف و العيساوة في مدينتي، و برنامجي ثري في هذه الأيام المباركة، فقد أحييت في 23 ماي الجاري، سهرة في قاعة العروض الكبرى أحمد باي، كما سأنظم في الفاتح جوان «قعدة قسنطينية» في قاعة الأفراح البستان  حيث سأسعى لإبراز تراث و تقاليد المدينة في الشهر الفضيل رفقة إحدى الناشطات في هذا المجال، كما سأكون حاضرا سهرة 7 جوان المقبل  في مسرح محمد الطاهر الفرقاني ، و في العاشر من ذات الشهر بدار الثقافة مالك حداد ، ليختتم برنامجي في ليلة القدر، بإحياء حفل ختان جماعي في ولاية سكيكدة .
هل سبق لك و أن أحييت سهرات رمضان في ولايات أخرى؟
تعودت على إحياء معظم السهرات الرمضانية في قسنطينة، لكن سبق و أن أحييتها في ولايات أخرى كالعاصمة، غير أنني لم ألمس تجاوبا من الجمهور، لأن كل منطقة تحبذ في هذا الشهر الفضيل، إبراز خصوصيتها الفنية و سكانها يفضلون الاستمتاع بطابعها الغنائي، ففي الجزائر العاصمة مثلا يفضلون سهرات الشعبي، على المالوف و العيساوة، كما أن التنقل إليها يستغرق وقتا و يرهقني.
ما هي الأطباق التي تشتهيها في الشهر الفضيل ؟
أفضل على مائدة الإفطار  شربة الفريك و لوبيا «فصاص» كثيرا، و كذا المثوم و الكفتة و القناوية و الغراتان، رغم أنني أشتهي الأكل في رمضان غير أنني لا آكل كثيرا، و بعد وجبة الإفطار مباشرة أتناول الحلويات، فيما لا أتناول وجبة السحور، لأشعر بالراحة و الخفة في الحركة خلال النهار.  
كيف تقضي يومياتك ؟
أحب كثيرا التسوق في رمضان و أقتني كل ما تحبه عيني ، إلى جانب التسوق، أتمرن لمدة 45 دقيقة مع فرقتي الموسيقية عندما تكون   لدي سهرة مبرمجة في تلك الليلة ، سهراتي عموما أقضيها بين صلاة التراويح و إحياء حفلات المالوف و العيساوة.
هل تدخل المطبخ و تساعد زوجتك في رمضان ؟
بالتأكيد، فأنا لا أجد حرجا في ذلك حتى في الأيام العادية، فأنا أساعد زوجتي في الاعتناء ببناتي و أساعدها في المطبخ  و لا أتردد في غسل الأواني، كما أعد بعض المأكولات كالبوراك و السلطة.
هل أنت شخص متعصب أم هادئ في رمضان؟
أنا شخص هادئ جدا في رمضان،  و لا يؤثر علي أي شيء ، خاصة و أنني لا أدخن و لا أشرب القهوة .
و ماذا عن نشاطاتك الفنية بعد رمضان ؟  
برنامجي مليء هذا الموسم و الحجوزات بدأت في وقت مبكر،  حيث سأحيي مجموعة من الأعراس بكل من مدينة قسنطية، العاصمة، عين البيضاء  و كذا عنابة، و ذلك في الفترة بين شهري جوان و ديسمبر.
بالنظر إلى غلاء المعيشة، هل ستطلب أجرا أعلى هذا الموسم مقارنة بالمواسم الماضية؟
سأحافظ على نفس الأجر ، إن فرقتي الموسيقية تتكون من 14 عازفا على مختلف الآلات  كالبندير  و القيثار و الكمنجة و غيرها ، عموما الأجر يختلف، وفق ما يريده صاحب الفرح،  فالهدوة مثلا مقابل 25 ألف دينار ، فيما يبلغ عند إحياء عرس كامل 17 مليون سنتيم ، و عندما يتوفر «الرشق» ،  يصبح  الأجر 14 مليون سنتيم .
ماذا عن جديدك الفني ؟
عن قريب سأشرع في التحضير لألبوم غنائي عبارة عن كوكتيل من المالوف و العيساوة و الطابع  التونسي.
حاورته أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى