الشركات لا تحمي البيانات الشخصية لمستخدمي الأنترنت
أكد البروفيسور المختص في علوم الحاسوب من جامعة فيينا بالنمسا، إلريك نيوهولد، أن الشركات لا تحمي البيانات الشخصية للمستخدمين، واعتبر بأن القوانين لا تضمن احترام الخصوصية في كثير من الحالات.
اعداد: سامي حباطي
وشدد البروفيسور نيوهولد، في رد على سؤال النصر حول مشكلة تأمين البيانات الشخصية لمستخدمي الانترنيت في عصر البيانات الضخمة وانترنيت الأشياء، على ضرورة ضمان طريقة مؤمنة لتبادل المعلومات، مشيرا إلى أن فتح المجال لأي شخص لتغيير هذه البيانات بنية سيئة أو بسبب فشل النظام الرقمي الموضوع لحمايتها سيعود بتبعات خطيرة على للخوارزميات التحليلية التي تضمن عملها. ونبه محدثنا إلى ضرورة احترام خصوصية الشركات، وألا يقتصر الأمر على الحديث عن خصوصية الأفراد، حيث ضرب المثال بانترنيت الأشياء التي تسمح للفرد بالتحكم في الأجهزة ومحيطه، قائلا “إن أي مستخدم لن يكون سعيدا لو يعلم بأن أشخاصا آخرين يمكنهم الولوج إلى بياناته”.
وطرحنا السؤال على البروفيسور نيوهولد، الذي التقينا به خلال مشاركته في يوم دراسي بكلية علوم الحاسوب بجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة، حول رأيه في مشكلة القوانين التي تحمي خصوصية البيانات الشخصية بين المستخدم والشركة التي يتعامل معها، لكن القوانين المسيرة لعلاقتها بالجهات الوصية في البلد الذي تنشط فيه لا تضمن الخصوصية تجاه الهيئات الرسمية، حيث وصف الأمر بأنه “مشكلة كبيرة”، مشيرا إلى أنها قضية مطروحة للنقاش اليوم، فيما قدم المثال بوكالة الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية التي تحصل على البيانات الشخصية من محرك البحث العملاق “غوغل” وغيره من المواقع، رغم أن الأخيرة تنفي ذلك.
وأضاف محدثنا بأن دستور الولايات المتحدة نفسه يمنع هذه الممارسات، لكن هذه الجهات التي تحصل على البيانات تبرر الأمر بدواعي حماية الأمن القومي. ونبه محدثنا بأن قوانين مماثلة قد صدرت في أوروبا لضمان احترام خصوصية مستعملي الشبكة العنكبوتية، لكن عند التسجيل في موقع ما، فإن المستخدم يكون أمام وثيقة كبيرة من عشر صفحات في بعض الأحيان، تحتوي على العديد من البنود التي تتيح استخدام بياناته ويكون موافقا عليها.
سامي .ح

سـوفـت
أرضية “شريكي” الرقمية تتيح الحل لأصحاب الأفكار
كيف تستفيد من “التمويل الجماهيري” لمشروعك في الجزائر
يمكن لحاملي أفكار مشاريع استثمارية جديدة أن يستفيدوا من التمويل غير التقليدي من خلال أرضيات رقمية عن طريق “التمويل الجماهيري”، على غرار ما توفره أرضية “شريكي”.
وتعمل أرضية “شريكي” على موقعها بالشبكة العنكبوتية www.chriky.com من خلال نشر المستخدم لدعوة إلى تمويل مشروعه أو فكرته، ليتمكن المستخدمون من الاطلاع عليها، وفي حال اقتناعهم بها، يتكفل الفريق المسير للأرضية بالتدابير الإدارية الخاصة بالعملية. وتتيح الأرضية الفرصة لأصحاب أفكار إنشاء مشاريع جديدة، أو للراغبين في رفع رأسمال شركاتهم الموجودة في مجالات مختلفة. ويدعو الفريق القائم على الأرضية المستثمرين إلى وضع أموالهم في المشاريع الجديدة.
وتعتمد هذه الأرضية على مفهوم «التمويل الجماهيري» ويسمى في اللغة الإنجليزية Crowdfunding حيث يقوم على طرح المشاريع والأفكار على الجماهير للمشاركة فيها، كلٌّ بما استطاع من المال، مع ضمان نسبة الأرباح بحسب نسبة استثماره. ولاحظنا في الأرضية أن الكثير من أصحاب الأفكار قد طرحوا مشاريعهم في انتظار الحصول على التمويل، على غرار أحد المستخدمين الذي عرض مشروعا لإنشاء وحدة لصناعة العطور، فضلا عن شاب آخر يحاول إنشاء مؤسسة للشحن الجوي وغيرها من الأفكار. وأنشئت هذه الأرضية منذ سنة 2014.              س.ح

تكنولوجيا نيوز
يتميز بشاشة تغطي كامل الواجهة
“سامسونغ” تكشف عن “غالاكسي” جديد
كشفت أول أمس، شركة “سامسونغ” عن هاتفها الجديد “غالاكسي آي 8 أس” الذي يتميز بشاشة تغطي كامل واجهته، حيث يرتقب الشروع في تسويقه ابتداء من يوم 21 ديسمبر.
وأفاد موقع “فراندرويد” المختص في نشر أخبار التقنية، بأن الشركة عرضت الهاتف الجديد في الصين، حيث يتميز بشاشة مزودة بتقنية “إنفينيتي أو” بحجم 6.4 بوصات وبدقة2340×1080  بكسل، في حين يحتوي الهاتف على معالج من نوع “كوالكوم سنابدراغون 710” ومساحة تخزين بحجم “128 جيغا أوكتي”. ولا توجد في الشاشة الأمامية للجهاز الجديد إلا مساحة صغيرة من الجهة العلوية مخصصة للكاميرا الذاتية بقدرة 24 ميغا بيكسل، في حين تتميز الكاميرا لأخرى بالراصد الثلاثي، كما كان متوقعا من قبل، مع راصد أساسي بقدرة تصوير بـ24 ميغا بيكسل. وتقدر قوة العدسة الثانوية المخصصة للتحكم في عمق الحقل التصويري بخمسة ميغا بيكسل، بحسب ما نقله نفس الموقع عن البطاقة التقنية التي نشرت لأول مرة باللغة الصينية.
أما العدسة الثالثة المخصصة للتقريب فتقدر قوتها التصويرية بعشرة ميغا بيكسل، فيما سيكون الهاتف متوفرا بثلاثة ألوان، تتمثل في الأخضر القاتم والأزرق والرمادي. ولم يعلن بعد عن السعر الذي حددته “سامسونغ” لهذا الجهاز الذكي الجديد، لكن الكثير من الأشخاص قد شرعوا في حجز قطع لهم على المتاجر الإلكترونية للشركة.                                                                          س.ح

# هــاشتـــاغ
#الحرّاقة: انتشر خلال الأيام الماضية هذا الوسم في شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «تويتر»، حيث جاء مع الارتفاع المُلفت للنظر لمشكلة الهجرة غير الشرعية نحو بلدان أوروبية واقعة على ضفة المتوسط من طرف شباب جزائريين في الآونة الأخيرة، وكثير منهم ما زالوا يعودون إلى أوليائهم جثثا هامدة في صناديق بعد أن تقذف بهم أمواج البحر.
#وهران: نشر كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هذه العبارة بعد مراسيم تطويب الرهبان ورجال الكنيسة المسيحيين الذين اغتيلوا سنوات العشرية السوداء في الجزائر على أيادي الإرهابيين، حيث أرفق المشاركون في نشر هذا الوسم صورا من المراسيم التي نقلتها وسائل الإعلام الجزائرية وشاهدها الملايين من المسيحيين عبر العالم.

نجوم@
الأستاذ محمد هلوب نجم دروس الفلسفة للثانوي باليوتيوب
يوفر الأستاذ محمد هلوب من خلال قناة “تعليم الأغواط” بموقع “يوتيوب” دروسا مجانية في الفلسفة لفائدة تلاميذ الطور الثانوي وخصوصا الأقسام النهائية، حيث تحصد مقاطعه عشرات آلاف المشاهدات.
وحولت هذه الدروس الأستاذ محمد هلوب إلى نجم بين أوساط التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، خصوصا المنتمين منهم إلى شعبة الآداب والفلسفة، أين تعتبر مادة الفلسفة أساسية وذات دور حاسم في تحديد نجاح التلميذ من فشله في الوصول إلى الجامعة. وتحصي فيديوهات الأستاذ المذكور عددا ضخما من المشاهدات، على غرار درس الإحساس والإدراك الذي شاهده أكثر من 74 ألف شخص بالإضافة إلى ما يقارب المائتي تعليق، تتمثل جلها في أسئلة من التلاميذ. ويتراوح عدد المشاهدات للفيديوهات الأخرى لنفس الأستاذ بين بضعة آلاف إلى ما يقارب الثلاثين ألفا، حيث أنها تغني التلاميذ عن دفع أموال كبيرة للالتحاق بأقسام الدروس الخصوصية.                           س.ح

شباك العنكبوت
بعد اكتشاف ثغرة مسّت بيانات 52 مليون مستخدم
غلق شبكة “غوغل بلاس” أفريل المقبل
أعلنت شركة “غوغل” أول أمس، عن تقديم تاريخ غلق شبكتها الاجتماعية “غوغل بلاس” إلى شهر أفريل من السنة القادمة، على إثر اكتشاف ثغرة جديدة مست بيانات أكثر من 52 مليون مستخدم.
وأورد البيان الصادر عن الشركة بأن “البعض” من مستخدميها قد تأثروا بثغرة في إحدى واجهات برمجة التطبيقات التابعة لشبكة “غوغل بلاس”، تسبب فيها تحيين لبرنامج أضيف شهر نوفمبر الماضي. وأكدت الشركة في البيان على عدم وجود دليل على أن مطوري التطبيق كانوا على علم بالثغرة التي تسببوا فيها أو أنهم قاموا بهذا الفعل عن سوء نية، حيث حصلوا على ممر إلى البيانات المذكورة لمدة ستة أيام.
ونبهت إدارة الشركة بأنها قررت غلق “واجهات برمجة التطبيقات في غضون تسعين يوما، فيما ستُغلق شبكة “غوغل بلاس” شهر أفريل المقبل”. وكانت الشركة قد أعلنت شهر أكتوبر الماضي عن نيتها في غلق الشبكة شهر أوت من العام المقبل بسبب عدم فعالية أنظمة الحماية الخاصة بها.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى