عبيد مشري يناقش القضايا الاجتماعية على “يوتيوب” و”إنستغرام”
يناقش المدون وصانع الفيديوهات عبيد مشري القضايا الاجتماعية من خلال صفحته في “يوتيوب” و”فيسبوك” و”إنستغرام”، رغم ما يشوب ذلك من صعوبات مع المتابعين الذين يرفضون الآراء المخالفة وغياب التحفيز المادي والرعاية.
اعداد: سامي حباطي
والتقينا بابن قسنطينة عبيد مشري على هامش مهرجان نجوم شبكات التواصل الاجتماعي الذي نظم منذ حوالي أسبوع بفندق “ماريوت” بقسنطينة، حيث أوضح لنا أنه افتتح صفحاته على مواقع التواصل منذ أكثر من عام، بعد أن ساعده  في ذلك تخصصه في التصوير وصناعة الأفلام القصيرة وإنتاج البورتريهات على شبكة “إنستغرام”. وأضاف محدثنا أن بدايته كانت بصناعة محتوى تعليمي حول طريقة تركيب الفيديوهات وإنتاج المادة الرقمية، قبل أن يقرر فتح الصفحة لمناقشة مواضيع اجتماعية مختلفة، حيث نبّه إلى أن الأمر يتطلب الاستمرار والمثابرة لبناء التزام مع جمهور المتابعين الذين يحصي منهم 12 ألفا على “إنستغرام” وحوالي 5 آلاف في قناته على “يوتيوب”.
وذكر لنا عبيد مشري أنه في وقت مضى كان ينشر المادة التي يقوم بإنتاجها لفائدة زبائنه في مجال بيع الملابس، لكنه تعرض بعد ذلك للكثير من المضايقات من المتابعين لصفحته على إثر خوضه في مواضيع اجتماعية، مثل موضوع التحرش بالنساء، الذي جلب له عددا من التهديدات من طرف مستخدمين، وصلت إلى حد توعده بالعقاب خارج المجال الافتراضي، كما عرّضه لمحاولات قرصنة أدت إلى تعطيل حسابه لفترة من طرف إدارة “إنستغرام”. ونبه محدثنا إلى أن مهدديه طلبوا منه أن يحذف الفيديو.   
وأشار نفس المصدر إلى أنه يتعاون حاليا مع جمعية لمكافحة سرطان الثدي، فيما تحدث عن غياب ثقافة تقبل الرأي المخالف في مساحات التواصل الجزائرية، فضلا عن الرفض القاطع للنقاش، كما أوضح لنا أن العديد من الصعوبات تكتنف نشاط التدوين وإنشاء صفحات فعالة في مواقع التواصل، على غرار غياب الدعم المادي أو الرعاية، حيث ختم حديثه إلينا بالقول “نعاني نقصًا في التّحفيز وذهنية المستخدم الجزائري صعبة”.
واطلعنا على بعض “فيديوهات” عبيد مشري، حيث وجدنا مقطعا يتحدث فيه عن مشروعه الجديد في مناقشة موضوع التنمر، مشيرا إلى أنه تلقى العديد من الرسائل التي يقول أصحابها إنه لا وجود للتنمر في الجزائر، في حين يبدي الكثير من المستخدمين الآخرين تفاعلا إيجابيا مع القضايا التي يطرحها.            سامي.ح

سـوفـت
هواتف لن تكون قادرة على تشغيل “واتساب” في 2019
قررت الشركة المسيرة لتطبيق “واتساب” وقف العمل على مجموعة من الأجهزة الذكية القديمة في العام الجديد، من خلال وقف العمل على بعض أنظمة التشغيل.
ونقلت وكالة “سكاي نيوز عربية” عن موقع “ديغنيتيد” أن “واتساب” سيوقف العمل في الأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل “أيوس 7” والنسخ الأقدم منه، فضلا عن نظام “أندرويد 2.3.7 جينجربريد” و”نوكيا سيريز 40”، حيث يعني هذا بحسب نفس المصدر أن مستخدمي “نوكيا” المذكور لن يكونوا قادرين على إنشاء حسابات جديدة على “واتساب”، كما أن بعض مزايا التطبيق قد تتوقف عن العمل في أي وقت. وقد “أعلن “واتساب” عن التواريخ التي سيتوقف فيها عن دعم بعض الأجهزة، ففي 31 ديسمبر توقف عن دعم “نوكيا أس 40”، في حين سيتوقف عن دعم نسخة “أندرويد” و”أيوس” المذكورتين والنسخ الأقدم منهما شهر فيفري من العام الحالي”، بحسب سكاي نيوز عربية.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
مسبار “آفاق جديدة” يفتتح السنة الجديدة بتجاوز العالم المعروف
افتتح أمس مسبار الوكالة الأمريكية للفضاء المسمى “آفاق جديدة” السنة الجديدة ببلوغ منطقة فضائية لم تصلها أي معدات استكشاف إنسانية من قبل، حيث يسبح حاليا على بعد أكثر من 6 ملايير كيلومتر من كوكب الأرض.
ونقلت قناة “بي أف أم تي في” على موقعها تصريح مدير المهمة الفضائية لمسبار “آفاق جديدة”، حيث أكد أنه “سبح أمس الثلاثاء حول أبعد كتلة فضائية لم تصلها أجهزة الإنسان من قبل ولم تتم دراستها”. ويسمى هذا الجسيم الفضائي الواقع على بعد 6.4 مليار كيلومتر بـ”أولتيما ثولي”، وهو عبارة عن كتلة جليدية ناجمة عن تشكل النظام الشمسي وتسبح ضمن حزام “كويبر”، حيث يطمح العلماء في أن تسمح دراسته بفهم الطريقة التي تشكل بها النظام الشمسي، في حين يفترض بالمسبار أن يلتقط 900 صورة للجسم في بضع ثوان من خلال التحرك فوقه على بعد 3500 كيلومتر.
ويتطلب استقبال المعطيات التي سيجمعها المسبار بعض الوقت بحسب القائمين على المهمة الفضائية، في حين تجدر الإشارة إلى أن “آفاق جديدة” اكتسب سرعته الفائقة بفضل الصاروخ الذي أطلقه في سنة 2007 بسرعة تفوق 57 ألف كيلومتر في الساعة، لكنه اكتسب سرعة إضافية تقدر بأكثر من 15 ألف كيلومتر في الساعة عند مروره بالقرب من كوكب المشتري، ما أدى إلى قذفه كالمقلاع نحو كوكب بلوتو الذي تقود “ناسا” المهمّة لاستكشافه.                                       
س.ح

# هــاشتـــاغ
#كيف_ترى_جزاير_الغد: تدرج هذا الوسم خلال الأيام الماضية إلى المراتب الأولى من قائمة العبارات الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث عبّر من خلاله الجزائريون عن تطلعاتهم بشأن وطنهم وآمالهم في تحقيق غد أفضل، في حين اغتنم مستخدمون آخرون الفرصة للسخرية من بعض السلوكيات الاجتماعية السلبية، على غرار نقص المحافظة على المحيط وعدم إتقان العمل.
#السنة_الجديدة_2019: تصدرت هذه الجملة يوم أمس قائمة أكثر الوسوم تداولا على الصفحات الجزائرية من شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث تبادل من خلالها المستخدمون التهاني بحلول رأس السنة الجديدة، كما نشروا صورا للاحتفالات بهذه المناسبة من الجزائر وخارجها، وخصوصا من العواصم الأوروبية كباريس ولندن.

نجـــوم@
قناة «إيناس ايز بيوتي» تستقطب المهتمات بالتجميل
تستقطب قناة «إيناس إيز بيوتي» على موقع «يوتيوب» ما يقارب 300 ألف متابع لفيديوهاتها التي تشرح فيها طرق الاستخدام الأمثل لمساحيق التجميل، حيث تسعى إلى إبراز الجانب البهيج في حياة المرأة، بحسب ما تؤكده لنا.
ويتابع قناة إيناس، المعروفة باسم قناتها «إيناس ايز بيوتي»، 288 ألف مستخدم لموقع «يوتيوب»، في حين يصل عدد متابعيها على شبكة «إنستغرام» إلى نصف مليون، حيث تعرض مساحيق التجميل النسائية على المتابعات وطرق الاستخدام الأمثل لها، كما تقدم لهن النصائح بطريقة طريفة مع الكثير من التعليقات الجانبية. وأوضحت لنا إيناس في حديث على هامش مشاركتها في مهرجان رواد التواصل الاجتماعي الذي نظم بقسنطينة، أنها تتجنب الخوض في المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها المرأة، في حين تسعى إلى إبراز الجانب البهيج في حياتها من خلال الجمال، لأن ذلك يمنح المرأة، بحسبها، مزيدا من الثقة في النفس ويجعلها قادرة على مواجهة الصعوبات.
س.ح

شباك العنكبوت
"نتفليكس" تسحب من "آبل" سوقا بـ250 مليون دولار سنويا
وجهت شركة "نتفليكس" لخدمة الفيديو المدفوعة ضربة موجعة إلى "آبل" بعد أن حرمتها من سوق سنوية تحقق لها أرباحا بقيمة 250 مليون دولار، على إثر قرارها بتغيير إستراتيجيتها فيما يتعلق بتطبيقها على منصة "آبل ستور".
ونقلت وكالة "سكاي نيوز" باللغة العربية عن التقرير المنشور في "تك كرنش" والمستند إلى أرقام مؤسسة "سنسور تاور" أن "نتفليكس" أوقفت عالميا إمكانية قيام المستخدمين الجدد بالتسجيل والاشتراك في خدمة الفيديو عبر تطبيقها المتوافق مع الأجهزة المشتغلة بنظام "أيوس". وأوردت الوكالة أيضا أن "هذه الخطوة تعني خسارة "آبل" ملايين الدولارات من عائدات "نتفليكس" عبر التطبيق"، حيث بلغت حصتها منه في سنة 2018 أكثر من 250 مليون دولار، في حين وصلت إيرادات "نتفليكس" من تطبيق "أيوس" 853 مليون دولار.
ولم يشارك "تك كرنش" موقع "سنسور تاور" نفس التقديرات بشأن القضية، مستندا إلى أن "آبل" تتقاضى ثلاثين بالمائة من قيمة التعاملات التي "تتم عبر التطبيقات خلال السنة الأولى فقط، لتقلّ النسبة بعد ذلك إلى 15 في المائة عند التجديد بعد العام الأول".
س.ح

الرجوع إلى الأعلى