فتــح تـسجيـــلات التـرقيـــة إلـى رتـبتـي أستـــاذ رئيـسي وأستــاذ مكـــون
أعلنت وزيرة التربية الوطنية،  نورية بن غبريط، عن فتح التسجيلات الخاصة بالترقية إلى الرتب الأعلى بالنسبة لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون لعام 2018، في المراحل التعليمية  الثلاث. وأوضحت وزيرة التربية الوطنية ، أول أمس، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"' ، أن هذه التسجيلات ستكون "على قوائم التأهيل في الفترة من 11 الى 25 نوفمبر الجاري"،  على  أن تتم  "الامتحانات المهنية من 10 إلى 30 ديسمبر القادم". وأفادت الوزيرة في السياق ذاته، بأن "إيداع الملفات المستوفية الشروط  يكون عن طريق مديري المؤسسات التعليمية".
وكشفت وزارة التربية الوطنية، عن الشروط والإجراءات المتعلقة بعملية ترقية الأساتذة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون  لعام 2018 ، ل 4106 مناصب في الأطوار التعليمية الثلاثة. وأفادت الوزارة، أن التسجيلات تفتتح من 11 إلى غاية 25 نوفمبر الجاري  وتجتمع اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء في أجل أقصاه 2 ديسمبر 2018، على أن يتم إعلان النتائج في أجل أقصاه 6 ديسمبر 2018.
و أوضحت الوزارة في بيان لها، بخصوص الرتب المعنية، أن "الترقية تتعلق بالموظفين المرسمين المنتمين  لرتب التعليم ممن تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية عن طريق التسجيل  على قوائم التأهيل،  المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 08 – 315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المعدل والمتمم ".
 و أضافت الوزارة أنه بالنسبة للتعليم الابتدائي ، فإن أساتذة المدرسة الابتدائية الذين لديهم 10 سنوات أقدمية بهذه الصفة ، معنيون بالترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية . وأيضا الأساتذة الرئيسيون في المدرسة الابتدائية الذين لديهم 10 سنوات  أقدمية بهذه الصفة، معنيون بالترقية إلى رتبة أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية .     
وبالنسبة للتعليم المتوسط ، أفاد المصدر ذاته، أن الترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في التعليم المتوسط، تخص أساتذة التعليم المتوسط الذين لديهم 10 سنوات أقدمية بهذه الصفة، أما الترقية إلى أستاذ مكون في التعليم المتوسط، فتخص الأساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط الذين لديهم 10 سنوات أقدمية بهذه الصفة، بينما  في التعليم الثانوي فإن الترقية موجهة لأساتذة  التعليم الثانوي الذين لديهم 10 سنوات أقدمية  بهذه الصفة للحصول على رتبة أستاذ رئيسي، أما الأساتذة الرئيسيون والذين لديهم كذلك أقدمية 10 سنوات  بهذه الصفة ، فسيترقون لرتبة أستاذ مكون في التعليم الثانوي.
كما أشارت الوزارة، إلى إجراءات الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، وأوضحت  في هذا الصدد، أنه يتم في البداية إعداد قائمة إسمية لكل الموظفين المتوفرة فيهم الشروط القانونية للترقية عن طريق التسجيل على قائمة التأهيل وذلك "بغض النظر عن مادة التدريس"، مع احتساب الأقدمية المطلوبة إلى غاية 31 ديسمبر 2017 ،  ومن ثم  اعتماد المنشور رقم 1064 المؤرخ في 19 نوفمبر 2009 المتضمن كيفيات إعداد قوائم التأهيل للالتحاق برتب أعلى، المعدل والمتمم بالمنشور رقم 1132 المؤرخ في 31 أكتوبر 2013، لإعداد القائمة النهائية للموظفين المقبولين للترقية.
و أكد  المصدر ذاته، أنه وجب التأكيد على ضرورة التقيد ببعض النقاط، تتعلق منها الأولى بالأساتذة الذين يجب عدم احتسابهم ضمن الموظفين الذين تتوفر فيهم شروط الترقية إلى الرتب الأعلى، ألا وهم الأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ رئيسي الذين لا يستوفون شرط الأقدمية المطلوبة، و أيضا الأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ رئيسي أو مكون الذين لم تؤشر ملفاتهم بعد ، إضافة إلى الأساتذة المؤكد إحالتهم على التقاعد العادي أو المقرر استفادتهم من معاش التقاعد مع الانتفاع الفوري.  وكذا الأساتذة الرئيسيين الناجحين في الامتحانات المهنية المنظمة في2018، للالتحاق برتب مديري المؤسسات التربوية والمعنيين بمتابعة تكوين متخصص،  وأيضا الأساتذة الناجحون في الامتحانات المهنية أو بعد التسجيل على قوائم التأهيل سنة 2018 للالتحاق برتب ناظر ثانوية ومستشار التربية ومساعد مدير المدرسة الابتدائية.
كما أوضحت  وزارة التربية، أنه  يتم احتساب  الأقدمية المطلوبة للترقية إلى الرتب الأعلى دون اعتماد مبدأ الجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية  والأقدمية المكتسبة في رتبة الإدماج .            
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى