تغرق شوارع بحي بن شرقي بمدينة قسنطينة، في المياه، بسبب تسرب كبير حدث بإحدى الطرقات واستمر منذ أكثر من أسبوع، ما صعب من مهمة تنقل المواطنين مع تجمع المياه في منخفضات لتتحول إلى برك ملوثة تنبعث منها روائح كريهة.
و حدث تسرب كبير للمياه من شبكة تمر أسفل إحدى الطرقات بالحي الشعبي، ما دفع بالسكان إلى استعمال الحجارة وألواح خشبية للتقليل من قوة التدفق الذي يصل إلى ارتفاع 5 أمتار، إضافة إلى أنه يشكل تهديدا على المارة بحكم وصول المياه إلى أسلاك تربط بين الأعمدة الكهربائية القريبة.
وتوغلت المياه داخل الأحياء والمجمعات السكنية مثلما لاحظنا أمس، حيث شقت طريقها من أعلى الحي إلى أسفله، ما صعب من مهمة تنقل المواطنين وخاصة الأطفال الذين كانوا في طريقهم إلى المدرسة، إذ يضطرون لتغيير وجهتهم من مسلك لآخر بسبب تحول المحاور غير المهيأة إلى مسالك طينية يصعب المرور عليها.
وغمرت المياه الطريق الرئيسي، خاصة وأنها تنزل من مرتفع بحكم بناء الحي على هضبة، ما جعل التسرب يمتد لأكثر من كيلومتر، ولاحظت النصر أن المياه تراكمت في بعض الحفر و المنخفضات، و تحيط بها القمامة التي جرفتها "السيول” المتشكلة، ما جعلها تتحول إلى مياه ملوثة تنبعث منها روائح كريهة.
وأكد سكان بالحي، أن التسرب حدث قبل أكثر من أسبوع، إلا أن أية جهة لم تتحرك لإصلاح العطب، خاصة وأن الكميات المنبعثة من البالوعة معتبرة جدا، في وقت يعاني فيه قاطنو أحياء مجاورة من نقص في التزود بهذه المادة الحيوية.
و طالب المتحدثون مؤسسة “سياكو” بالتدخل العاجل لإصلاح الخلل، و وضع حد لإهدار المياه، كما طرح بعض شباب المنطقة انشغالات تتمثل أساسا في انعدام التهيئة و خاصة ما تعلق بالطرقات الداخلية المهترئة والتي تصعب من مهمة سير المواطنين أو حتى تنقل المركبات، بسبب الأرضيات الطينية، كما دعوا إلى توفير الإنارة العمومية، حيث تخشى العائلات السير في الظلام الحالك خلال الفترة الليلة.
وجابت النصر شوارع حي بن شرقي، والذي كان مدخله يوحي بوجود نقص فادح في التهيئة، حيث كانت الأرصفة مهترئة إضافة إلى وجود حفر وسط الطريق الواقع بالمدخل، فيما تنتشر الردوم والقمامة على حواف الطريق.
أما داخل الشوارع الضيقةفلاحظنا أن الطرقات مهترئة تماما، إضافة إلى تراكم القمامة التي يلقيها أصحابها أمام سكناتهم و لم يتم جمعها، مع انعدام حاويات النفايات وسط المجمعات السكنية.
وأكد مسؤول عن الاستغلال والأشغال التقنية بشركة المياه والتطهير “سياكو"، أن مصالحه تدخلت لإصلاح العطب قبل يومين، و لكن حدث تسرب جديد، موضحا أنه راجع لهشاشة الشبكة المائية بهذا الحي.
و أعلمت شركة “سياكو” سكان بن شرقي عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن مصالحها بصدد القيام بأشغال تصليح تسرب على مستوى قناة التوزيع 300 ميليمتر بالحي، ما سيتسبب في تذبذب في عملية توزيع المياه ببن شرقي والأحياء المجاورة له، حيث تعهدت بعودة التوزيع تدريجيا بعد انتهاء الأشغال.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى