حجــــز قرابـــــة  7 أطنــــان مــــن اللحـــــوم و الأحشــــاء غيـــر الصالحـــة
حجزت مصالح مديرية التجارة بقسنطينة أول أمس، ما يقارب 700 كيلوغرام من اللحوم و الأحشاء مجهولة المصدر و التي تم ذبحها بطريقة غير شرعية، فيما تبيّن أن كمية منها فاسدة و كانت مُعدّة لصناعة "المرقاز" من أجل تسويقه بالولاية.
و تأتي العملية في إطار برنامج شهر رمضان و الفترة الصيفية لمحاربة الذبح غير الشرعي و الوقاية من التسممات الغذائية، حيث أجريت ابتداء من الساعة الخامسة و النصف صباحا بالتنسيق مع المصالح البيطرية للولاية و شرطة العمران و حماية البيئة، و مسّت المحلات و الطاولات المنتشرة بحيي السويقة و عوينة الفول الواقعين بوسط المدينة.
و أضاف مصدر مسؤول بمديرية التجارة في اتصال بالنصر، أنه قد تم خلال هذه الخرجة الفجائية، تحرير 9 محاضر متابعة قضائية ضد التجار المخالفين، بعد حجز ما يفوق 696 كيلوغراما من اللحوم التي تبيّن أنها لا تحتوي على ختم البيطري، حيث فاقت قيمتها المالية مبلغ 74 مليون سنتيم.
و تمثلت المحجوزات في 17 هيكل خروف و هيكل ماعز، فيما تم إتلاف ما يزيد عن 100 كيلوغرام من الأمعاء و 120 كيلوغراما من الأحشاء، و هي كمية كانت مُعدة لصناعة «المرقاز» و اتضح أنها فاسدة و محفوظة في ظروف صحية غير مناسبة، بما يشكل خطورة على صحة المستهلك، كما أتلف أعوان الرقابة 70 كلغ من الملح المستعمل في صناعة هذه الأحشاء و الذي اتضح أنه غير مطابق للمواصفات لعدم معالجته باليود.
و أكد المصدر ذاته أن السويقة لا يزال مُصنفا ضمن أكثر الأحياء الشعبية التي تسجل فيها المخالفات المتعلقة ببيع لحوم الذبح غير الشرعي، لذلك فإن مصالح التجارة نفذت به 3 خرجات رقابية في ظرف أقل من شهر، خصوصا مع زيادة استهلاك اللحوم في شهر رمضان، حيث تم خلال الأسبوع الثاني منه فقط، ضبط أزيد من 14 قنطارا من اللحوم غير الصالحة، و ذلك بأماكن متفرقة من الولاية و خاصة بحيي الدقسي و السويقة.
  ياسمين.ب

الرجوع إلى الأعلى