وفاة شخص جرفته المياه وانهيارات جزئية لمنازل   
•15قتيلا في حوادث مرور خلال 48  ساعة الأخيرة
تسببت الأمطار الغزيرة المتساقطة، على مستوى عدة ولايات من القطر الوطني، في تسرب المياه إلى العديد من المنازل والأحياء والمنشآت، بالإضافة إلى سقوط  أشجار وتسجيل انهيارات للجدران والأسقف، وعلى صعيد أخر،  فقد تم ، أمس،  انتشال جثة الشخص الذي جرفته مياه واد المالح ببلدية الربعية بولاية المدية ،  ومن جهة أخرى توفي 15 شخصا  وأصيب 17 آخرون بجروح في 15 حادث مرور، سجل خلال 48 ساعة الأخيرة على المستوى الوطني.
وأوضحت المديرية العامة للحماية المدنية،  في بيان لها، أمس، أن عناصر الحماية المدنية،  تدخلت على إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها المناطق الشمالية للوطن خلال 24 ساعة الماضية، خاصة ولايات  الجزائر ، غليزان، عين الدفلى ، المدية ، بجاية ، البليدة، تيبازة ، بومرداس  وتيارت،  أين تم امتصاص مياه الأمطار داخل عدة منازل و أحياء و كذا المنشآت.
وأشار المصدر ذاته،  إلى أنه تم تسجيل سقوط 20 شجرة في كل من ولايات الجزائر ، تيبازة، بجاية، بومرداس و تيارت إلى جانب تسجيل 05 انهيارات لجدران و أسقف  في كل من ولايات الجزائر ، غليزان ، المدية، بجاية وتيبازة بدون تسجيل خسائر بشرية .
ومن جهة أخرى ، أوضحت مصالح الحماية المدنية، أن عملية البحث عن شخص جرفته مياه واد المالح ببلدية الربعية ولاية المدية، تواصلت من طرف غطاسي الحماية المدنية ، وقد تم انتشال جثة  الغريق ، منتصف نهار أمس .
من جهة أخرى، تدخل أعوان الحماية المدنية  - حسب نفس المصدر - من أجل تقديم الإسعافات الأولية لـ  32 شخصا ، جراء استنشاقهم لغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من وسائل التدفئة و مسخنات الحمام،   في كل من ولايات  الجزائر ، تيزي وزو ، الجلفة،  أم البواقي ، البيض ،  وهران،  سطيف ،  البليدة ،  سكيكدة،  البويرة و  باتنة، بحيث تم التكفل بالضحايا في عين المكان و تم تحويلهم في حالة مستقرة إلى مختلف المؤسسات الاستشفائية   حسبما جاء في البيان.
وأوضح المصدر ذاته ، أنه  خلال الفترة الممتدة بين  13 إلى 15 ديسمبر 2018  و إلى غاية، صبيحة  أمس،  على الساعة الثامنة صباحا ،  سجلت وحدات الحماية المدنية 5424  تدخلا ،  في عــدة مناطق مختلفة من الوطن وهذا على إثر تلقي مكالمات الاستغـاثة من  طرف المواطنين، مضيفا أن هذه التدخلات شملت مختلف مجالات أنشطة الحماية المدنية سواء المتعلقة بحوادث المرور، الحوادث المنزلية، الإجلاء الصحي، إخمــاد الحرائق و الأجهزة الأمنية...الخ.
 وأشارت مصالح الحماية في هذا الصدد، إلى  تسجيل عدة حوادث مرور،  حيث لقي 15 شخصا حتفهم وأصيب 17 آخرون بجروح في 15 حادثا سجل  خلال ال 48 ساعة الأخيرة على المستوى الوطني،  وأوضح المصدر ذاته، أن أثقل حصيلة سجلت على مستوى ولاية بجاية بوفاة  شخصين، على إثر  حادثي مرور.
وللتذكير، كانت المديرية العامة للحماية المدنية، قد دعت المواطنين لأخذ المزيد من الحيطة و الحذر، من خطر الاختناقات بغاز أحادي أكسيد الكربون،  وأوضحت أن هذا الغاز ليس له رائحة و لا لون له و سام، داعية لإتباع النصائح الوقائية  الضرورية للحفاظ على أرواحهم، وذلك بالقيام بالصيانة الدورية و الدائمة لمختلف أجهزة التدفئة، و كذا  القيام بتهوية المنزل دائما  عند استعمال أجهزة التدفئة ( تهوية المنازل لا تقل عن 10 دقائق يوميا)،  مع عدم غلق فتحات التهوية في المنازل، خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء ،  مضيفة أن تسمم أول أوكسيد الكربون، يمثل خطرا مستمرا و دائما في ظل استعمال  سيئ لوسائل التدفئة أو  جهاز تدفئة غير متوفر على المعايير الأمنية.
وفي حال وجود خطر،  دعت المصالح ذاتها،  إلى ضرورة القيام بتهوية المكان والاتصال على الفور  بمصالح الحماية المدنية،  على الر قم 14.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى