الأحد 2 جوان 2024 الموافق لـ 25 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان

أكد والي قسنطينة، أمس السبت، بأن الرواق الأيسر بنفق جبل الوحش سيسلم في حال التزام الشركة المنجزة بالآجال المحددة آخر الشهر الجاري، تمهيدا لفتحه في...

  • 01 جوان
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف

قرر مجلس الشورى الوطني لحركة النهضة، دعم ترشيح رئيس حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني الشريف للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل، حسب...

  • 01 جوان
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد

* فتح الاكتتاب في برنامج عدل 3 بداية من 5 جويلية القادم * الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة ومواصلة الإصلاحات * الجزائر تعمل على بناء اقتصاد قوي...

  • 30 ماي

قطاع الأشغال العمومية: 70 مليار سنتيم لإنجاز 25 مشروعا بباتنة


أنهت مصالح مديرية الأشغال العمومية لولاية باتنة، الإجراءات الإدارية للانطلاق في إنجاز 25 مشروعا عبر عدة مناطق لصيانة وتمديد شبكة الطرقات، وأعلن والي باتنة محمد بن مالك مؤخرا، عن رصد غلاف مالي يقدر بـ 70 مليارا لتجسيدها على مسافة تمتد على 104.85 كلم، وأشار إلى انطلاق 3 مشاريع بقيمة 14 مليارا خلال الثلاثي الأخير من سنة 2022 بإنجاز طريق على مسافة 15 كلم.
وتحدث المسؤول الأول للهيئة التنفيذية، عن صيانة 26 كلم من الطرقات خلال السنة الماضية، وتم تحديد أهداف بصيانة 150 كلم خلال السنة الجارية 2023، بالإضافة لإنجاز ازدواجية طريق على مسافة 20 كلم، مشيرا في ذات السياق إلى استكمال جزء الطريق الاجتنابي بين محطة المسافرين الشمالية وحي المنظر الجميل، بعد أن توقف المشروع منذ 2017، مؤكدا دوره في امتصاص وفك الاختناق المروري وتسهيل حركة النقل.
في سياق متصل انتهت أشغال صيانة جزء الطريق الوطني 77 بين باتنة ومروانة، بالجزء الممتد من وادي الشعبة إلى غاية مدخل القطب السكني حملة 3، وهو الجزء الذي تدهورت وضعيته وشكل خطرا على مستعملي الطريق من أصحاب المركبات، ويمتد الشطر الذي تم الشروع في صيانته على مسافة 10 كلم. واعتمدت أشغال الصيانة على دعم مواقع الانزلاقات الترابية الناجمة عن سيول المياه، على طول الجزء المتدهور من قرية شعبة أولاد شليح إلى حملة، مرورا ببوكعبن، بعد أن ظل جزء الطريق المتهرئ محل شكوى السائقين، بسبب انتشار الحفر والمطبات التي تشكل خطورة، قبل صيانته.
وفي سياق متصل، يعرف الطريق الجديد الرابط بين باتنة ومروانة عبر كوندورسي، والذي يشق الحظيرة الوطنية بلزمة وضعية متدهورة عبر عدة أجزاء على الرغم من استلام المشروع قبل نحو ثلاث سنوات، حيث تعرضت أجزاء إلى انزلاقات ترابية وانتشرت في بعض المقاطع حفر كثيرة لدرجة قد تتسبب في وقوع حوادث مرورية، ما يتطلب التوقف والسياقة ببطء والحذر لتجاوز تلك الحفر، ناهيك عن الانزلاقات الترابية والصخرية في كل مرة على جانب ووسط الطريق، الذي تم إنجازه نزولا عند طلب مواطنين لتقليص المسافة بين باتنة ومروانة وعديد البلديات الغربية.
وكان شق الطريق وسط الحظيرة الوطنية بلزمة، محل انتقاد أيضا تبعا لما لحق بالوسط الغابي من تلوث وإضرار بالطبيعة، خاصة وأن المنطقة تتميز بأشجار الأرز الأطلسي، حيث فسح الطريق لبعث حركية سياحية، بعد أن وافقت اللجنة المختصة على إنجازه بما فيها إدارة حظيرة بلزمة، إلا أن تلويث الغابات كان محل انتقاد محبي الطبيعة.
ويعرف أيضا الطريق الاجتنابي الشمالي لمدينة باتنة الممتد على مسافة 18 كلم تدهورا في عدة مقاطع، وشرعت مقاولات في صيانته قبل سنة دون إتمام الأشغال، لما ألحقته شاحنات وآليات الحمولة الثقيلة من تعرجات وتخفيض سمك الطبقة الزفتية بشكل خطير على سير المركبات.
يـاسين عـبوبو

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com