الأحد 2 جوان 2024 الموافق لـ 25 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان

أكد والي قسنطينة، أمس السبت، بأن الرواق الأيسر بنفق جبل الوحش سيسلم في حال التزام الشركة المنجزة بالآجال المحددة آخر الشهر الجاري، تمهيدا لفتحه في...

  • 01 جوان
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف

قرر مجلس الشورى الوطني لحركة النهضة، دعم ترشيح رئيس حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني الشريف للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل، حسب...

  • 01 جوان
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد

* فتح الاكتتاب في برنامج عدل 3 بداية من 5 جويلية القادم * الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة ومواصلة الإصلاحات * الجزائر تعمل على بناء اقتصاد قوي...

  • 30 ماي

بلدية نشماية تراهن على عملية كبرى للتحسين الحضري


إطــــار معيشـــي متدهـــــور و مشاتي تطبق عليهـا العزلـة بقالمة  
مازال سكان بلدية نشماية بقالمة ينتظرون التفاتة جدية من المشرفين على شؤون الولاية لتغيير الوجه البائس لواحدة من أفقر البلديات بالمنطقة و أكثرها تضررا من تدهور إطار الحياة العامة و العزلة التي أطبقت على عدة مشاتي آهلة و حولت حياة سكانها إلى جحيم و خاصة خلال الموسم الدراسي أين تتعقد أوضاع التلاميذ و تقف البلدية عاجزة عن نقلهم من مناطق نائية إلى المؤسسات التربوية المتواجدة بمركز نشماية المطلة على بونة الجميلة و قواعدها الصناعية الكبرى التي يرحل إليها الأهالي كل يوم للبحث عن مصادر العيش.  
و قال رئيس بلدية نشماية عبد العزيز مراس متحدثا للنصر أمس الأحد بأن معاناة سكان مركز البلدية قد طالت مع شوارع التراب و الأوحال و هم ينتظرون إطلاق مشروع كبير للتحسين الحضري يغير وجه البلدة الصغيرة و يعيد الأمل لسكانها في حياة كريمة و محيط نظيف.  
و أضاف رئيس البلدية بأن أحياء بوخرخور، حسين بولعراس، مراح زرقين و باطح محمد تعد الأكثر تضررا من تراجع إطار الحياة العامة بسبب نقص التهيئة، و هم يطالبون منذ مدة طويلة بتعبيد الطرقات و الشوارع و الأرصفة و القضاء على الصورة النمطية البائسة و إعادة الأمل لسكان هذه الأحياء التي تخيم عليها مظاهر الحرمان منذ سنوات طويلة و لم تتمكن البلدية من تغيير هذا الواقع المقلق بسبب عجز الميزانية المحلية و نقص الموارد الجبائية.  
و حسب مسؤول البلدية فإن البطاقات التقنية لبعض الأحياء المتضررة جاهزة و لم تبق إلا الاعتمادات المالية و قرار شجاع من المشرفين على قطاع التعمير و البناء بالولاية لتسجيل مشروع التحسين الحضري و الاستجابة لمطالب السكان العالقة منذ سنوات طويلة.  
و تعاني بلدية نشماية أيضا من عزلة المشاتي و انهيار المسالك الريفية، حيث أصبحت حياة سكان الأقاليم الجبلية بالمنطقة في غاية الصعوبة و بدأ البعض منهم يفكر في خيار النزوح و الهروب من حياة البؤس و الشقاء و العزلة.  
و قال رئيس البلدية بأن ما لا يقل عن 7 مشاتي تعاني من العزلة منها مشتة جنب البقرة، مشتة فج الشعير، مشتة أولاد شيحة و مشتة السطحة على حدود بلدية عين بن بيضاء.   و هذه المسالك ظلت عرضة للانهيار و أصبحت عدة مقاطع منها غير صالحة للاستعمال و هي في حاجة إلى تغطية بطبقة من الحصى على الأقل في انتظار عملية التعبيد التي ظلت في مقدمة انشغالات السكان لكن مطالبهم لم تتحقق حتى الآن.   و أدى انهيار الطرقات الجبلية ببلدية نشماية إلى أزمة نقل حادة حيث عجزت حظيرة البلدية عن مواجهة الوضع الصعب و ضمان النقل المدرسي على الأقل لتلاميذ المناطق المعزولة، و يتوقع رئيس البلدية صعوبة أكثر الموسم الدراسي القادم حيث توشك الحافلات القديمة على التوقف بسبب الأعطاب و نقص قطع الغيار.   و بالرغم من تحسن وضعية مياه الشرب ببلدية نشماية فإنها مازالت تعاني من انسداد شبكات التوزيع بسبب ارتفاع نسبة الكلس في المياه، و ينتظر السكان أيضا تدخل مديرية الموارد المائية لتجديد المقاطع المسدودة و مساعدة البلدية في عمليات الترميم المكلفة.   و يشرب سكان مركز بلدية نشماية يوما بعد يوم و هم يتطلعون إلى زيادة ساعات الضخ لتلبية الحاجيات المتزايدة و خاصة في فصل الصيف.   و يقدر تعداد سكان البلدية الصغيرة بنحو 12 ألف نسمة يعيشون على التجارة البسيطة و الأنشطة الزراعية و الرعوية، و تتنقل أعدادا كبيرة منهم إلى مدينة عنابة المجاورة كل يوم للعمل بقواعدها الصناعية و موانئها و مرافقها الخدماتية الكبرى، و نادرا ما يزور أهالي نشماية مدينة قالمة مقر ولايتهم لانعدام فرص العمل بها و نقص مرافق الخدمات مقارنة بعنابة العاصمة الصناعية الكبرى التي تستقطب الهاربين من الفقر و حياة البؤس من كل مكان.  
  فريد.غ

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com