حجز قرابة 14 طنا من الخضر و الزيتون الفاسد في سطيف
تم، نهاية الأسبوع، حجز 14 طنا من الخضر و الزيتون الفاسد بقيمة 200 مليون سنتيم بولاية سطيف، فيما أتلفت مصالح التجارة، كمية من العجائن و المرطبات غير الصالحة بالشريعة في تبسة.
و أغلقت مصالح الأمن ورشة سرية لتصبير الزيتون الأخضر و تخليله، بأحد المستودعات ببلدية سطيف، مع حجز بضائع و سلع تقارب 14 طنا، قيمتها المالية تتجاوز مبلغ 200 مليون سنتيم، و قد كانت بعض المحجوزات غير صالحة للاستهلاك بسبب ظروف الحفظ السيئة، علاوة على عدم توفر الشروط الملائمة لممارسة نشاط تجاري غذائي.
و أفادت مصادر  أمنية ، بأن نفس العناصر تلقت معلومات مفادها قيام أحد الأشخاص بفتح ورشة سرية، يقوم من خلالها بتصبير و تخليل الزيتون الأخضر مع الخضر، بتوظيبه ثم بيعه بالمحلات التجارية للجملة و التجزئة، دون احترام شروط الصحة و النظافة.
لتقوم نفس المصالح بتكليف فرقة التطهير و النظافة لمعيانة ميدانية للورشة، حيث وقفت على الوضعية الكارثية التي يمارس فيها صاحبها نشاطه و عثرت على بعض الخضر المستعملة في التصبير تالفة أو غير صالحة للاستهلاك، على غرار الخيار، الجزر و الفلفل الحار، لكونها مواد سريعة التلف، موازاة مع عدم توفير مبردات و وسائل التخزين الصحية. جدير بالذكر، أن  نفس المصالح، قامت بتوقيف  صاحب الورشة السرية، لكونه يمارس نفس النشاط دون امتلاك  لسجل تجاري، أو وثائق إدارية تسمح له بفتح ورشة، موازاة مع حجز مختلف السلع و البضائع و وسائل التوظيب و التصبير.
و بتبسة، سمحت الخرجات الفجائية المكثفة لأعضاء لجنة حفظ الصحة و الوقاية ببلدية الشريعة، نهاية الأسبوع المنصرم، و التي خصصت هذه المرة لمراقبة محلات المرطبات ، من حجز و إتلاف 121 كعكة مرطبات لعدم احترام صاحب المحل لشروط الصحة و النظافة أثناء الطهي و التحضير و استعمال أواني طهي غير مطابقة للمواصفات الصحية.
كما تم حجز 11كلغ عجينة غير صالحة للاستهلاك ، لعدم احترام شروط الحفظ و النظافة، فضلا على حجز 7كلغ من بقايا حلوى و مرطبات كانت داخل مخبر التحضير بالمحل، و قد قامت اللجنة بتحرير محضر لصاحب المحل في انتظار تقديمه للعدالة، و كانت لجنة الصحة قد قامت خلال، الأسبوع الماضي، بزيارة فجائية إلى منطقة عبلة رفقة فرقة الدرك الوطني، أين تم حجز مضخات و معدات تستعمل في سقي الخضر و المزروعات بمياه الصرف الصحي.
   ر.ت/ ع.ن

الرجوع إلى الأعلى