توقيف 17 حراقا بسواحل عنابة
أحبطت وحدات البحرية التابعة للمجموعة الإقليمية لحراس السواحل بعنابة، صبيحة أمس، محاولة للهجرة غير الشرعية لـ 17 حراقا في رحلة على متن قارب تقليدي الصنع، كانوا بصدد التوجه نحو جزيرة سردينيا الإيطالية.
و حسب مصدر مسؤول بالمجموعة الإقليمية لحراس السواحل بعنابة، فإن وحدات البحرية عمدت إلى التكثيف من دورياتها الرقابية ليلة الأحد إلى الاثنين بعد تلقيها بلاغا من إحدى عائلات «الحراقة» مفاده تخطيط إبنهم للهجرة غير الشرعية رفقة بعض أصدقائه، و هي المعلومات التي استغلتها فرق حراس السواحل لتنجح في اكتشاف قارب صيد في عرض البحر في حدود الساعة الواحدة صباحا، قبل أن تتكفل الوحدة العائمة 360 بعملية المطاردة. و تم اعتراض مسار الزورق في وضعية 10 ميلا بحريا شمال رأس الحمراء، رغم أن «الحراقة» الذين كانوا على متن الزورق رفضوا في البداية الانصياع لتعليمات أعوان البحرية، و حاولوا مواصلة رحلتهم، ليخضعوا بعدها للأمر الواقع، و التحقوا جميعا بالوحدة العائمة التابعة للبحرية.
و تبيّن بأن الزورق كان على متنه 17 شابا، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 34 سنة، و هم ينحدرون من أحياء متفرقة بوسط مدينة عنابة، وقرروا خوض مغامرة  «الحرقة»، بعد ربط اتصالات مع أشخاص مختصين في تنظيم رحلات الهجرة السرية، مقابل تسديد مبلغ مالي تراوح ما بين 6 و 8 ملايين سنتيم على أن يدفع الشطر المتبقي عند الوصول إلى جزيرة سردينيا الإيطالية.
كما بينت التحريات الأولية أن هذا الفوج من «الحراقة» انطلق في مغامرته من شاطئ واد بقراط في حدود الساعة الثامنة مساء مع موعد الإفطار، بهدف عدم لفت انتباه وحدات البحرية. و تم تقديم الموقوفين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة الابتدائية، حيث صدر في حقهم دفع غرامات مالية قدرت بـ  20 ألف دينار جزائري، عن تهمة محاولة الهجرة غير الشرعية .

حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى